محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الاثنين، 30 سبتمبر 2013

أمريكا من تجارة العبيد لتجارة السلاح


دعيني أبدأ بمقطوعة مقتبسة للفنان القدير محمد رمضان، في رائعته التي انتجها السبكي، قلب الأسد.. "من أراد طريق الفلاح فليتاجر في السلاح."

قد تظني أن محمد رمضان مجرد سرسجي لا يفهم شيئا ويقوم بأدوار مكررة، وقد يكون رأيك عن السبكي أن جزار يفهم في اللحم لا غير، لكنك ستفاجئي من أن تلك المقطوعة صادقة لأبعد مدى.. تعالي أحكي لك عن أكبر بلطجي يتاجر في السلاح في عصرنا الحديث. ومن خلالها وصل – حقا – لطريق...
الفلاح.

التقارير تقول أن نصف السلاح ( من 35 الى 50 %) في أيدي مدنيين في العالم، يحمله مواطنون أمريكيون.. امريكا بها ترخيص 300 مليون قطعة سلاح لأفراد.. حصيلة التجارة في السلاح في السوق الداخلية لأمريكا يبلغ 700 مليار دولار سنويا. وهو رقم يتجاوز ميزانية الجيش والمخابرات الأمريكية.

ما جعل 40% من اجمالي سوق السلاح في العالم تمتلكه أمريكا. راعية السلام!

لكن هل هذا السلاح يستخدم بشكل رشيد عقلاني يحمي الممتلكات ويحافظ على الأرواح، أم أنه سلاح همجي طائش في أياد لا تعرف الحرمات ولا تراعي قيمة الإنسان.؟

في حربها الطويلة التي امتدت عشر سنين مع حركة طالبان وتنظيم القاعدة في جبال أفغانستان فقدت أمريكا 7000 جندي أمام أشرس جنود يقبعون في أشرس طبيعة بيئية.. أمريكا تقاتل الطبيعة أكثر منها تقاتل البشر.

لاحظي الرقم، 7 آلاف جندي في حرب عصابات كل شيء فيها مباح.. بينما من مات داخل أمريكا بالسلاح الأمريكي في ايد مدنيين 35 ضعف هذا الرقم.. حوالي ربع مليون قتيل. النتيجة قد لا تكون مستساغة.. الأمريكيون المتحضرون يقتلون من شعبهم أكثر مما يفعله إرهابيو تنظيم القاعدة. (فورين بولسي)

أسوأ صورة يمكن أن تتحدث عن الإسلام موجودة في تنظيم القاعدة.. تنظيم جاهلي متخلف مشوه نفسيا وفقهيا.. ويتسبب في اغتيال صورة الإسلام عالميا.. لكن لو قارناه بتحضر المواطن الأمريكي تجده أقل إضرارا..

أحدهم قال أن أمريكا انتقلت من التخلف إلى التقدم.. قبل أن تمر بمرحلة الحضارة.

البطالة في أمريكا وصلت الى 15% ، في حين أن مديرة كبيرة في شركة بيبسي تتقاضى مليون دولار شهريا، ومكافئة سنوية اثنين مليون دولار.. مديرة شركة أوراكل راتبها الشهري يتجاوز 4 ملايين دولار.. الرأسمالية ليست نظاما عادلا على كل حال. والاشتراكية المثالية والعلمية، من سان سيمون وحتى ماركس ولينين، لم تقدم حلا واقعيا.. ما هو البديل..؟ نعم أظنه في مقاصد التشريع الإسلامي، ولنا في هذا اجتهادات نذكرها في حينها. يكفي أنه الوحيد الذي جعل ضريبة سنوية (الزكاة) تقتطع من أصل رأس المال، وليس من عائد الربح.. أي بعد عشر سنين يكون الأثرياء تبرعوا بربع أموالهم للمجتمع.

نعود للسلاح..

أمريكا استخدمت السلاح النووي – وهي الدولة الوحيدة التي فعلت ذلك – ضد اليابان ما أدى إلى موت مئات الآلوف وتشوه النسل حتى يومنا هذا. لمجرد أن تقنع شعبها بجدوى المليارات التي انفقتها على مشروع مانهتن النووي والذي كان يبدو بلا فائدة. بل إن الروس هم من قدموا اقتراحا باتفاقية حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل وليس الامريكان.

في الذهنية العالمية الروس همجيون والمسلمون متخلفون وسبب ذلك عزيزتي أن امريكا تمتلك السماء قبل أن امتلكت الأرض.. الفضاء والفضائيات والإعلام القوي. التلفيزيون والسينما ونشرات الأخبار.

أما الحرب على العراق فهي كارثة الكوارث.. محكمة العدل الدولية تستطيع ملاحقة زعماء افريقيا، لكن هل تجرؤ على محاسبة توني بلير وجورج بوش..؟

الخسائر التي نالت العراق نتاج الهمجية والوحشية لا تختلف كثيرا عن أفعال هولاكو وتيمور لانك وجنكيز خان. رغم قرون إلا أن الحضارة لم تمس النفوس. قالها نزار منذ سنين، خلاصة القضية الجسد ارتدى ثوب الحضارة والروح جاهلية.

القصف الأمريكي دمر 25% من المواقع الأثرية جنوب العراق.. مدينة بابل العتيقة تحولت إلى مهبط طائرات وممر دبابات.. وتحولت الكتابة المسمارية إلى تراب.. مدينة "أور" التي ولد فيها ابراهيم أبو الأنبياء أصابتها أربعمائة قذيفة.. وجامعة المستنصرية، وعمرها ثمانية قرون تعرضت للقصف.

حاوطت القوات الأمريكية وزارة النفط، وتركت متحف بغداد ليسرق منه 80% من محتواه. رغم أن اتفاقية لاهاي 1954 و اتفاقية اليونيسكو 1970 والتي تلزم قوات الاحتلال بالحفاظ على التراث الثقافي.

لتضيع الثقافة وليموت التاريخ، المهم هو النفط يا عزيزتي.. هكذا تحدثت قمة الحضارة!

ولم يكتفوا بذلك، بل حاول المجلس الأمريكي للثقافة أن يدخل تعديلا للقانون يسمح باستيراد القطع الأثرية من العراق.. إنهم يسرقونا وبالقانون، سيدتي. والقانون يبدو متحضرا ونحن دوما متخلفين. أو هكذا يرونا. أو هكذا فعلنا بأنفسنا. أو هكذا يريدونا.

والكل يبيع التاريخ، ويشتري أسلحة حديثة.

هدف المحتل عزيزتي هو محو التاريخ. أن نصير بشرا بلا ماض وبلا هوية، وبلا ثقل يشدنا للأرض، فتقل المقاومة ونصير كائنات مستعبدة لنمط العولمة التي تحمل شعارا أمريكا.

أمريكا تؤمن أن كل شيء يمكن شراؤه، حتى الأوطان.. وهكذا كانت نشأتها.. مانهاتن وعليها نيويورك اشترتها من شركة هولندية. كليفورينيا اشترتها من اسبانيا. ولويزيانا اشترتها من فرنسا.

*
في حربها على فيتنام، أصدرت القيادات الأمريكية تعليمات لسلاح الجو. يختصر خطة الحرب في كلمات.. اقتل كل شيء يتحرك kill everything that moves ورغم التجربة الوحشية التي مروا بها اثناء الحرب إلا أن الفيتناميين لازالوا محتفظين بانسانيتهم. في حين أنهم 54 عرقية وبعضهم له لغة أخرى. يقول وزير الثقافة "هوانج توان" لو لم يجمعنا حب البلد وحب بعضنا فإت تجربة الحرب كانت ستمزقنا.. والى جوار الحب هناك المغفرة. حتى لا نظل أسرى للماضي ونستطيع التقدم للأمام.

حتى الفيتناميون كانوا أكثر رقيا.

العدل حلم الضعفاء أما القانون فيكتبه الأقوياء.. تلك ركيزة مهمة في بناء النفسية الغربية والأمريكية تحديدا.. ليست هناء مبادئ، هناك منافع.. والله قال في الكتاب (اعدلوا هو أقرب للتقوى).. لكن منذ متى يسمع الناس لكلام الرب. !

*
في رسالة مهمة محفوظة لدى التراث الأمريكي لأحد كبار المؤسسين كتب فيها:

"إن الخلاص من الهنود الحمر أسهل بكثير من اي محاولة لتمدينهم، فهم همج عراه، وإبادتهم تختصر الوقت.. وتكون بتجويعهم وقتلهم وحرق محاصيلهم وتدمير القوارب والبيوت، وفي المرحلة الأخيرة بالمطاردة بالجياد السريعة والكلاب المدربة التي تنهش جسدهم العاري"..

المهاجرون الأوائل إلى أمريكا كونوا شركات مساهمة (صارت ولايات) تتاجر وتزرع وتراكم الثروة، لكنها واجهت مشكلة كبرى.. اليد العاملة.. عدد المهاجرين قليل، و السكان الأصليون يتم إبادتهم.. فما كان الحل إلا في العبودية.. استجلاب العبيد كقوة بشرية تعمل ولا تشارك في الربح.

وهنا نشأت شركات كبرى مسئولة عن قنص العبيد من سواحل افريقيا، بالسلاسل والسياط، حتى بلغ عدد هذه الشركات في أوائل القرن الـ ثامن عشر، 400 شركة. تملك 1200 سفينة مخصصة لهذا الغرض!

جلبت السفن من سواحل افريقيا 30 مليون عبد، يعملون تحت القهر والتهديد في الحقول والمناجم والمصانع، لا يملكون سوى لقمة العيش. إلى جانب ملايين ماتوا في رحلات النقل غير الآدمية.

وفي سجلات السفينة سالي التي يقودها القبطان هوبكنز، تجدي حوارا مثل ذلك..

"معنا 196 عبدا وضعناهم في عنبر أسفل السفينة – كنا نخصصهم لبقرتين معنا – وربطنا الأسرى بالحبال.. الحمولة الآن كاملة وسوف نبدأ رحلة العودة نحو الكاريبي".

حظيرة البقر كانت المكان الملائم للعبيد عندهم عزيزتي.!

لا أحتاج أن أذكرك أن العبيد كانوا يتولون بعض الإمارات في عهد الرسول والخلفاء الأوائل. وأن الصحابي كان يمشي هو وعبده فلا يفرقان بينهما في المظهر والهيئة. وأنهم كانوا يؤمون الصلاة. أقدس عبادة. أي أنه عندما استحال إلغاء العبودية، لظروف ثقافية وانتاجية، أقر الإسلام ما هو أهم.. المساواة.

حتى أن ابراهام لينكولن محرر العبيد في أمريكا ألغى الرق، بعد اختراع الآلة، فلم يعد لهم قيمة، لكنه لم يقر المساواة، حيث ظل العبد عبدا. واقعيا، وإن نال حريته شكليا.

بل إن أغنى ولايات أمريكا كان سببها هو العبيد، ودعيني أنقل لك عن ولاية نيو انجلند:

"سنة 1770 كانت مستعمرة (ولاية) نيو انجلاند اغنى مناطق أمريكا، وقد كانت بالفعل قصة نجاح رائعة وكان محرك النمو هو العبيد الذين كانوا العنصر الفاعل على الارض وفي المصانع والترس الدوار في حركة التجارة والتصدير. وكان العبيد هم أساس الزراعة وعماد الصناعات القائمة عليها مثل التبغ والسكر. "

باختصار كانت العبودية هي المولد الأكبر للثروة الزراعية والصناعية والتجارية في أمريكا.

*
ويجب عزيزتي أن لا تعمينا تحيزاتنا عن الحقيقة.. فأمريكا وسط ذلك، تملك 50% من الانتاج الثقافي العالمي.. سينما، رواية، كتب، مجلات، جرائد، ابحاث.. و 40% من اجمالي جوائز نوبل. نصفهم لم يولدوا في أمريكا.. وأفضل جامعات العالم.. هارفرد، ستانفورد، ييل، روكفيلر .. وأفضل مستشفيات مثل. كليفلاند، ماي كلينك، جونز هابكينز.

*
منذ أيام شهد أحد المباني التابع للبحرية الأمريكية بواشنطن "نافي يارد" هجوما أدى إلى قتل 12 شخصا.. الجاني هو أرون اليكسيس.. أمريكي مولود في نيويورك، يعمل فني اليكترونيات وخدم أربع سنوات جندي احتياطي في الجيش الأمريكي.

بوذي الديانة، وكثير الزيارة للمعابد البوذية..

لكن في الأخبار لن تلحظي ديانته عزيزتي، لن يركز عليها الاعلام ولن تصير مهمة.. لا تنسي أن الصين هي أكبر دائن للولايات المتحدة.. تخيلي لو كان الرجل مسلما.. هل كان الأمر سيختلف في نشرات الأخبار الأمريكية..؟ لست مولعا بنظرية المؤامرة لكن بعض الحقائق أقوى من الإنكار.. أمريكا تريد عدوا يبرر لها أمام دافعي الضرائب تلك المبالغ الباهظة التي تنفقها عل السلاح وعلى الغزو الخارجي وعلى اسطولين يجوبان البحر والمحيط. وعلى 2000 قاعدة عسكرية خارج حدودها.

زمان كان هتلر هو هذا الغول. ثم صار السوفييت. والآن هو الإرهاب. و بين قوسين كبيرين تجدين تعريف المصطلح يشير فقط إلى الإسلام.. وينسون أنهم يقتلون بالسلاح الأمريكي في بلادهم 35 ضعف تنظيم القاعدة.

لا شك أننا نشارك بالغباء والجهل والتخلف.. ذهب حكيم إلى رحلة طويلة، وبعد أن عاد حكى لقومه ما وجده في التجربة. قال. لقد قابلت الأعداء.. إنهم نحن.

لكن دعيني أسرد عليك عينة من القتل الإرهابي داخل أمريكا:

- في ديسمبر 2012 تم قتل 27 طفلا بمدينة نيو تاون الأمريكية. داخل مدرسة ابتدائية. على يد شاب يدعى آدم لانزا.

- وفي ابريل 2009 قتل 13 شخص في نيويورك عندما قام جيفرلي وونج بإطلاق النار على مجمع لخدمات الهجرة.

- وفي ابريل 2007 سقط 32 قتيلا في جامعة فرجينيا بعد قيام سيونج هوي تشو – 23 سنة – باطلاق النار على زملائه.

كل هؤلاء ليسو عربا أو مسلمين.. هؤلاء أمريكيون يحملون سلاحا أمريكيا يعيشون في أمريكا. ويقتلون أمريكان.. لكن صدقيني لن تدرج هذه الاقام ولا هؤلاء الشخوص كإرهابيين وفق التصنيفات الدولية، أو ضمن احصاءات الارهاب العالمي.. لأنه لو حدث ستختل النتائج النهائية ولا تصير في كفتهم.

أعتذر لو أكثرت عليك بالأرقام والتواريخ ودفق المعلومات.. لكنها ذكرى.. لأن النسيان هو الموت أو طريق له. ولأن الأمم تحيا لتتذكر، أو هي تتذكر لتحيا. فيجب ألا ننسى.. تحياتي يا أميرة.
 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 

الجمعة، 27 سبتمبر 2013

قصة حياة مايوه بكيني


في محل ملابس رياضية شهير:

- تعرفي إن السباحة الاسترالية آنيت كيلرمان كانت أول ست تلبس "بيكيني" في العالم. في مدينة بوسطن بـ أمريكا.. سنة 1907 .. وقتها تم القبض عليها ومحاكمتها بتهمة الابتذال وعدم الحشمة.

- ايه دا بجد . هو العالم كان متخلف اوي كدة لحد فترة قريبة.. كانوا عايشين ازاي من غير بيكيني..!
...

- أكيد كانوا بيلبسوا مايوه شرعي شبه بتاع داليا.

- على فكرة صح.. هما كانوا بيلبسوا مايوه شبه المايوه الشرعي قطعة واحدة كبيرة مغطية الجسم كله.. لكن بدأوا يقللوا حجمه مش عشان التحرر. لا . عشان بعد الحرب العالمية التانية كانت في أزمة في المنسوجات.. فقالوا يصغروه شوية..

- إيه الاستهبال دا..

- طب تعرفي إن أول بكيني كان سنة 1946 والافندي اللي صممه كان مهندس راح عمل بيه براءة اختراع.

- الصراحة هو اختراع..

- و لا واحدة كانت تجرؤ تلبسه وقتها.. تعرفي هما سموه بيكيني عشان جربوه الأول في جزيرة في المحيط اسمها بكيني . الجزيرة دي اللي امريكا عملت فيها اختبار القنبلة الذرية.. عشان كدة سموه الأول القنبلة الذرية..!

- من حيث القنبلة هو أحيانا بيبأى أقوى.

- ولحد 1950 كان ممنوع في دول أوروبا.. الفاتيكان كان بيقول حرام!

- ليه هو الشيخ عبد الله بدر كان جايب عقد عمل في الفاتيكان..؟

ثم تنظر للبائعة وتقول: ممكن الأزرق من دا..

وهنا تدخل فتاة أخرى وتسأل البائعة بهدوء:

ممكن مايوه شرعي !
 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 

ألمانيا هي الحل


من المهم أن نقرأ نتيجة الانتخابات البرلمانية (البوندستاغ) في ألمانيا لأنها تبين التوجه العام عالميا كيف يسير، خاصة في منطقة اليورو ذات الوزن الاقتصادي والعسكري الكبيرين.

تلاحظ أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، حزب المعارضة، حصل على 25% . وهي نسبة تمكنه من معارضة صلبة وقوية. و اليسار واليسار المتشدد حصدا 17% .. وحزب ميركل الحزب "الديمقراطي المسيحي" (يمين محافظ) حزب الاغ...
لبية بنتيجة 42% وهذا ما لم يمكنه منفراد من تشكيل الحكومة. خاصة بعد فشل حليفه "الليبرالي الحر" في الحصول على أي نسبة.

يبدو أن الليبرالية العالمية تتراجع بشكل ملحوظ.. وأن التوجهات المحافظة دينيا أو الاشتراكية صارت متقدمة.

ثورة العمال والطلبة في فرنسا عام 1968 والتي اجتاحت أوروبا هدفها الأول مقاومة سطوة رأس المال وتحسين ظروف العمل وإيقاف التوغل الرأسمالي المتوحش في الظلم الطبقي والافقار وتحقيق مكاسب على جثث العمال. وذلك ما أنتج تيارات اشتراكية قوية حسنت من ظروف العمل وخففت من غلواء الرأسمالية.

وجهة نظري أن نصوص الاسلام وتراثه - بعد التنقية وإعادة القراءة بشكل حداثي يتحرر من سلطان السلف وعبودية التاريخ - يحوي نموذجا صلبا عميقا قادرا على تشكيل وجهة نظر كاملة للمشاركة - مع غيره - في تحسين المجتمع ثقافيا واقتصاديا واخلاقيا. بالإضافة إلى دور العلم والفن والحريات كعامل موازي للدين يسير معه دون تقاطع أو وصاية.

ورغم أني ضد إقامة حزب على أساس ديني، أو الزج بالدين في صراع سياسي ساذج، أو التعبئة العاطفية لخداع العوام. إلا أنه لا بأس من إقامة حزب يستلهم مقاصد إسلامية ضمن نصوصه وبنوده. على أن يلتزم بالحفاظ على الدستور دون العبث به والحفاظ على الثقافة "المصرية" التي اعتصرت الكثير من الحضارات شرقا وغربا.

كان أمام الإخوان فرصة ذهبية لإقامة حزب مثل الديمقراطي المسيحي، يحترم الدولة ولا يسعى للهيمنة والارهاب الفكري وتغيير معالم مصر ثقافيا. لكنهم لم يستطيعوا التخلص من أدبيات أستاذية العالم والخلافة المزعومة والتمكين في الارض.

قراءة خريطة العالم تقول أن هناك نموذجان من الدولة يتراجع ويتحلل ويصير جزءا من التاريخ السحيق.. وهما الدولة الدينية (12 دولة) والدولة المعادية للأديان(5 دول).. بينما القطاع الواسع من الدول والذي يتجاوز 180 دولة هما صنفان آخران، دولة علمانية (120دولة) أو دولة ذات دين رسمي (60 دولة). وهما النموذجان الوسطيان بين دولة كهنوتية ودولة تطارد الدين.

هناك دول علمانية تجد فيها مظاهر دينية راسخة مثال امريكا.. والتي يقسم فيها الرئيس ويده موضوعة على الانجيل ككتاب سماوي.. وينهي القسم بـ : ليبارك الرب أمريكا. كما تجد في الاحصاءات أن قرابة 90% من الامريكان مؤمن بوجود الله. وأن 85% منهم ينتمي لدين.

كما أن أكبر دولتين تحققان معدلات تنمية بشرية، آيسلندا والنرويج، هما دول ذات دين رسمي. (الكنيسة اللوثرية). ما يظهر أن التنوير الديني الذي قام به مارتن لوثر في الكنيسة البروتستانتية في القرن السادس عشر كان له أثر كبير في أعماق أوروبا.

يقول برنارد لويس في كتابه The political language of Islam أن الصراع بين الدين والدولة - في الأساس - داء مسيحي. لذلك كانت العلمانية دواء مسيحي أيضا. وهو ما لا ينطبق بشكل كامل مع الإسلام. ففي المسيحية الله هو شريك قيصر الصغير. بينما في الإسلام الله هو القيصر. وبذلك نشأ الصراع في المسيحية بين الله وقيصر - الدولة والكنيسة - ما استلزم فض هذا الاشتباك باستبعاد الدين كليا.

أما في الإسلام ظهر خطاب مختلف - الحاكمية لله - وهو لا يستلزم الفصل بين الله والحكم الزمني على قدر ما يتطلب الفصل بين خطاب الله المقدس وتفاسير البشر الزمنية لهذا الخطاب.. أو إعادة تفسير خطاب الله باسقاطات وفهوم بشرية قابلة للاختلاف والتأويل.

لذلك فالاسلام لا يحتاج الى استبعاد على قدر ما يحتاج إلى إعادة استكشاف.

مرة ثانية.. هل من مارتن لوثر مسلم يعيد الأمر إلى نصابه..؟
 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 

الخميس، 19 سبتمبر 2013

أنا ونسمة وصهيب ومراد بك


 - يا استاذ يا استاذ، ممكن اتنين جنيه اركب بيهم..

انظر لها وابتسم..
- على فكرة انتي امبارح قولتيلي نفس الكلمتين دول.

تسكت في خجل.. إنها تراهن على أنه ميدان ضخم ويصعب أن تلقى نفس الشخص أكثر من مرة....


أبحث في جيبي على قطع نقود..

- عموما خدي.. رغم اني ضد التسول وضد النصب.. لكني ملاحظ ان كل اللي بيعدى مش بيديكي فلوس.. (يمكن لو حلوة شوية كانوا ادوها!) .. اكيد لو في مصدر دخل مكنتيش هتبهدلي نفسك كدة. كنتي هتصحي تشربي نسكافية وتتفرجي على مفيدة شيحة في برنامج الستات ميعرفوش يكذبوا. وتتكلمي في التليفون وتستني جوزك لما يرجع للغدا.. تلك الأحلام العادية البسيطة التي هي من حق أي حد.

اسمك ايه..؟

نسمة ..

- تعرفي يا نسمة ان في مصر ناس بتستورد كل سنة بـ 25 مليار جنيه لحم طاووس من ايران، وورق عنب من سويسرا، وكافيار وجمبري جامبو.. (مراد بك وإخوانه).

- ايه الحاجات دي.. مصانع يعني؟

- لا مش مصانع .. دا أكل.

تعرفي يعني ايه 25 مليار كل سنة؟؟ يعني لو الاثرياء دول تخلوا عن شيء تافه ورفاهي مثل لحم الطاووس والاستاكوزا وورق العنب ممكن خلال تلات اربع سنين كل اللي زيك يبأى متعلم وبيشتعل وعنده دخل محترم. أو عنده تأمين ومعاش أو بدل بطالة.. صديقتي الاسبانية بتقولي ان الحد الادنى للاجور هناك مقارب من بدل البطالة. ودا بيخلي البعض ياخد اجازة بدون مرتب ويفضل بدل البطالة على الشغل.

هما دول الكفار.. شوفتي في قلبهم رحمة أزاي!

يمر رجل متدين، ينظر لي من بعيد، وأثناء عودتي يستوقفني وينصحني، بلطف، بعدم الحديث لفتاة أجنبية لأن هذا حرام! (الشيخ أبو صهيب وإخوانه)

قلت له،
- تعرف ان في مصريين زي وزيك. مسلمين زي وزيك. بيستوردوا كل سنة ورق عنب ولحم طاووس واستاكوزا بـ 4 مليار دولا. ما يفوق 25 مليار جنيه!! في حين أن 5 مليون مصري بيعمل حمام في حفرة. وأكثر من نصف الصعيد بلا صرف صحي أو وحدة سيفون.

يرد،
- طالما اكتسبوه من الحلال فلا ذنب عليهم. وطالما يؤدون زكاة أموالهم.

- غلط .. اللي انت بتقوله دا غلط. غلط يصل الى الجهل أو الكذب أو الفساد.. سامحني.

ومعايا دليل. من الكتاب والسنة وعمل الصحابة..

الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، قال من عنده فضل ظهر ليعد به على من لا ظهر له، ومن عنده فضل زاد فليعد به على من لا زاد له.. وذكر من أصناف المال حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل.

من عنده فضل ظهر. يعني اللي عنده وسيلة انتقال زيادة عن حاجته. جمل أو حصان أو غيره. فليعطه لمن لا ظهر له.. ومن عنده فضل زاد. أي طعام زائد عن حاجته، فليعطي من لا طعام له.. وظل يعدد صنوف المال، وأن فضولها – ما زاد عن حد الحاجة – هي من حق المحتاجين المفتقرين لها.

تطبيق الحديث ممكن يبأى كارثي.. تأميم لكل الأموال الفائضة لدى الأغنياء لنعود بها لخدمة المصلحة العامة التي ترعى الفقراء.

وفي إحدى السنوات، منعهم الرسول من ادخار اللحم في العيد أكثر من ثلاثة أيام، لأن المدينة كانت تستقبل وفودا من الفقراء.. فحرم عليهم ادخار اللحم من أجل اكرام الوفود. رغم ان الاصل العام ان ادخار اللحم، طالما من مصدر حلال وأديت فيه حق الله، ليس حرام.

وفي طبقات ابن سعد، عن عمر بن الخطاب، أنه قال في آخر عهده، لو عادت بي الآيام لأخذت فضول – زيادات – أموال الإغنياء فقسمتها على الفقراء وجعلتهم رجلا واحدا..

قال الله (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم).. النور33 .
لاحظ أن الله نسب المال لذاته العلية، وأن الله آتاك المال لتعود به على الفقراء دون تحديد نسبة، بل على قدر ما تستوفي حاجتهم.

الله أضاف مصطلح المال إلى ضمير الفرد في 7 آيات، بينما أضاف المال لضمير الجمع في 47 آية.. ليؤكد على أن المال يخص الناس أجمعين في الحقوق والمصالح. ورغم رعايته للملكية الخاصة إلا أنه لا يجعلها تطغى على حق المجموع.

قال الإمام علي، ما جاع فقير إلا بما متع به غني.

ابن حزم، الفقيه الأندلسي الشهير، قال في كتاب المحلى كلاما مشابها:

"وفرض على الأغنياء من أهل كل بلد أن يقوموا بفقرائهم، ويجبرهم السلطان على ذلك، وإن لم تكف الزكاة، كان للفقراء حق أن يأكلوا القوت الذي لا بد منه، واللباس للشتاء والصيف، وبمسكن يكنهم من المطر والشمس وعيون المارة.. وإن لم يجدوا فلهم أن يقاتلوا عن ذلك."

وفقا لرأي ابن حزم، أن لكل فقير حق واجب في الطعام والشراب واللباس والسكن.

الشيء الوحيد يا ابا صهيب اللي يخلي هؤلاء الإثرياء يبطلوا ياكلوا لحم طاووس وجمبري جامبو. ويتوقفوا عن انفاق مليارات في أشياء تافهة، كلمة واحدة بس.. اسمها الإيمان.. المسئولية الدينية التي تحرك ضمائرهم، وأنهم معذبون بأموالهم في الآخرة طالما هناك جوع وفقر.

الدولة أضعف من ان تفرض عليهم شيء. والخطاب الديني ظاهري وتافه ويركز على الشكليات الحمقاء. ولذلك تظل نسمة تتسول جنيهين. وتظل أنت تداعب لحيتك الغزيرة.

*
وبرضو الوقوف مع امرأة غريبة ليس حراما..

ومعايا دليلي..

حديث في البخاري .. صحابي اسمه أبو السنابل، دخل على امرأة اسمها سبيعة. مات عنها زوجها وهي حامل فما لبثت أن وضعت حملها. ثم تزينت.. قال لها أبو السنابل. ما لي أراكي متجملة.. لعلك تريدين النكاح. ولا يحل لك إلا بعد أن يمر أربعة أشهر وعشر. فذهبت للرسول وسألته، فقال لها أنها تحللت عندما وضعت حملها، حتى ولو لم تمض فترة الأربعة أشهر.

ولم يسألها الرسول أين رآك أبو السنابل.. أين تحدثتم.. كيف رأى جمالك.. الخ.

الواقعة قبيل حجة الوداع. اي في نهاية عهد النبوة بعد أن اكتمل التشريع. وأبو السنابل يقابل سبيعة ويرى "جمالها" ويدور بينهما حوار.. يعني مفيش نقاب.. و يعني في اختلاط.. مكنش مجتمع مهووس ومتطرف يا أبا صهيب.

*
وطول ما دي أولويات أبي صهيب.. وطول ما مراد بك بياكل لحم طاووس.. هتفضل نسمة تشحت اتنين جنيه.. وهفضل انا ماسك قلمي وبكتب.
 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 

الأحد، 15 سبتمبر 2013

الاسلام هو الحل.. لكن ليس اسلامكم


(1)
يقول الله في سورة المائدة:
(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا. ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة. ولكن ليبلوكم في ما أتاكم. فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا. فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)

الله في الآيات يضع قانونا ثابتا يستمر باستمرار الحياة.. تعدد الشرائع والمناهج والسبل.. ليس صراع وجود يقضي فيه طرف على الآخر.. لن نكون دينا واحدا أو ثقافة واحدة أو منهجا واحد.. والتعدد هو إرادة الله في الأرض.
...

لو أراد الله لجعلنا أمة واحدة. لكنه لم يرد.. ولو أصر انسان على جمع الناس على عقيدة واحدة فهو يحارب سنة الله ويجافي جزءا من عقيدة دينية ثابتة بالقرآن.

وإقرار التعدد واستمراريته وحيازته قوة إلاهية هو الباب الأول أمام التعايش والمغفرة.. ثم يقول "فاستبقوا الخيرات". أمر موجه للجميع على اختلاف شرائعهم. سباق الخير بالعمل الصالح والأثر الطيب.. ثم مرجعكم إلى الله. ينبئكم بما كنتم فيه تختلفون. فليس للناس حساب بعضهم بعضا.

وهكذا تضع الآية شريعة أو دستور لنا.. التعددية / سباق الجميع نحو الخير / الله تعالى وحده هو الفصل في اختلافات الناس العقيدية.

(2)
ما بين طرفين أحدهما يدعو لاستبعاد الدين تماما، والثاني يستدعي تفسيرا ضيقا قشريا معبأ بتراث سلفي يقدس المراحل الزمنية، فنحن في حاجة ماسة إلى تنقية الدين مما لحق به من أساطير تحولت إلى قطعيات.. إن عدو الحقيقة الأول هو الشائع والموروث والمألوف.

بداية التعايش سيدتي يتوقف على اعتراف كل طرف بحق غيره في الوجود. والإقرار أن التعددية هي أصل تقوم عليه الحياة. الزهور ألوان والناس لغات والجغرافيا جبال ووديان. والعقائد تتنوع بتنوع البشر.. وهنا يتدخل دور الدين في تشكيل ثقافة ووعي المؤمنين فيؤتي أثرا إيجابيا قويا مدفوعا بقوة العقيدة والروح المستنيرة. التي تتفوق على هدير المدافع وأزيز الطائرات.

في أوروبا لجأوا لبديل جيد، نزع الدين من الدنيا وجعله تصورا روحيا يختص بحياة كل فرد.. كان معهم حق، فما لديهم من نصوص دينية وتراث متراكم ما كان ليمكن الاستمرار به.. مثلا كانت هناك عقوبة على إقامة قداس بروتستانتي في مجتمع كاثوليكي، تتمثل في إعدام الكهنة وإرسال الرجال للتجديف حتى الموت.

وكانت القوانين تسمح بإعدام الآباء لابنائهم العاقين استنادا إلى الكتاب المقدس. سفر التثنية (الإصحاح 21).

وعندما عجزت بريطانيا عن إيجاد حل للتوفيق بين الطائفتين قامت ببناء سور ضخم في مدينة بلفاست في ايرلندا الشمالية للفصل بين الكاثوليك والبروتستانت.

بخصوص الإسلام الأمر يختلف. نحتاج فقط إلى إعادة قراءة الدين بإنصاف ونقاء ونظرة شمولية تراعي الثوابت والمتغيرات.

(3)
روى الطبري في تفسيره، أن جاء للرسول رجل من الأنصار يدعى أبا الحصين، يقول: إن ابني تنصر، فهل أكرهه على الإسلام؟ فرفض الرسول، ونزل في ذلك قول الله (لا إكراه في الدين).

وفيما روي عن ابن عباس، أن نساء الأنصار كن إذا ولدن ولدا جعلنه لليهودية، حتى يحفظه الله، فلما أجليت بنو النضير سألوه أن يبقوا أبناءهم أو يكرهوهم على مفارقة اليهود. فرفض الرسول وترك للأبناء حق الاختيار.

هكذا يصير من حق الابن أن يقرر مصيره الديني والعقيدي بمعزل عن والديه. ورغم ترابط العلاقة، إلا أن الإسلام أقر التعددية داخل البيت الواحد.. فضلا عن المجتمع الواحد.

يجب أن يعترف كل واحد بحق غيره في الحياة والعبادة ونحن أول المستفيدين؛ كل سنة يموت ثلاثة آلاف مسلم في الفلبين بإجمالي 120 ألف قتيل في الثلاثين سنة الأخيرة، نتاج صراع أحمق بين جبهة مورو الإسلامية ذات التوجه الانفصالي، وبين البوذيين.. العراق صارت موطنا للتفجيرات المتبادلة بين السنة والشيعة.. وسوريا في الطريق.. ربما زرع الاحتلال بذرة التقسيم والطائفية ولكن نفوس الناس كانت مؤهلة لهذا الاحتقان القديم.

يقول فولتير من يقول لك وهو خارج السلطة اعتقد ما اعتقده وإلا لعنك الرب. لا يلبث أن يقول لك وهو في السلطة اعتقد ما اعتقده وإلا قتلتك.

و القانون الدولي وحده لا يكفي. فهو يقوم على توازن القوى أكثر منه نداءات الحق.

لاحظي صلح فرساي عقب الحرب العالمية الأولى عام 1919، وكيف تعامل الحلفاء المنتصرون مع المانيا المهزومة بشكل انتقامي.. أجبروها على التنازل عن 90% من أسطولها التجاري. وخسرت ألمانيا 13% من أرضها الوطنية خصوصا مقاطعتي الألزاس واللورين. وخسرت 15% من الأراضي الصالحة للزراعة و 75% من المعادن الحديدية. والتخلي عن قواتها الجوية وغواصاتها.. ما جعل الألمان يعتبروه صلحا مفروضا. وبتعبير أدق: عارا مرفوضا.

الطائرات بدون طيار "درون" تقصف جبال بيشاور وافغانستان عشر سنين لكنها لم تقضي على العقائد المتمترسة في الصدور.. تركوا افغانستان ورحلوا لليمن والعراق وسوريا وغرب افريقيا وجبل الحلال في مصر، وبعضهم ذهب لشوارع لندن ونيويورك بذات الأفكار.

والأفكار لا تموت بموت أصحابها.. أبو نور المقدسي مات ولم يمت تنظيم جند الإسلام في غزة وسيناء. وأبو مصعب الزرقاوي قتل في غارة أمريكية ولم يمت تنظيم القاعدة في العراق. كذا الأمر مع محمد يوسف في نيجيريا زعيم جماعة بوكو حرام.

(4)
لسنا في حرب كونية لالزام الناس بتصورنا العقيدي على كل حال. تلك هي الأصول الثابتة التي تتسم بالديمومة بغض النظر عن المرحليات التي قد تتطلب نصوصا متغيرة تليق بمواقف الصراعات والحروب.

الرسول عاش بين ظهور الكافرين ثلاث عشرة سنة. حاربوه وطردوه. وفي عودته إلى مكة في العام السادس الهجري قبل الفتح. ظل يحدث أصحابه أسفا على ما جرى من حروب. وقال، لو تركوني لكان خير. بل قال لو دعوني اليوم إلى صلة رحم لأجبت.

وتبعث قريش خالدا وكان على الكفر، قائدا لمجموعة قتال بغية الاشتباك مع المسلمين فيغير الرسول الطريق لتجنب القتال.. ويعقد صلح الحديبية، الذي أقر الهدنة عشر سنين. ويتنازل عن الكثير من حقوقه في العقد حتى غضب الصحابة. ويعود وهو بملابس الإحرام دون أن يصل للبيت الحرام. الذي هو من حق العرب جميعا وليس لقريش أن تصد أحدا عنه حتى لو كان عدوا.

وفي العام التالي 7 هـ يعود معتمرا. عمرة القضاء. ويطوف بالبيت وبه 360 صنما وسطهم كبيرهم هبل. ولا يغضب. ويخطب السيدة ميمونة بنت الحارث. وينوي الزواج وسط قريش في مكة. الكافرين الذين طردوه وحاربوه. فيرفضوا. فيستجديهم أن يصنع عرسا ويعد طعاما، لحما وثريدا، ويدعوهم يأكلون. لكنهم يسارعوا في إخراجه.

تخيلي محمدا الرسول يتزوج ويصنع طعاما ويكون "المعازيم" هم كفار قريش!

أرى في عينيك تساؤلا حول حديث يناقض ما أدعو له إذ يقول: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الهأ.. أعرف أنه ورد بالبخاري.

لكنه في النهاية حديث آحاد. رواه واحد عن واحد في طبقتيه الأولى والثانية. والثابت أن حديث الآحاد ظني الثبوت كما أقرت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بقيادة الشيخ المشد قبل عقدين.. فكيف أجعله حاكما على القرآن الكريم الواضح الدلالة قطعي الثبوت.

أنا لا التزم بأي نص يخالف القرآن الكريم وما كان للسنة أن تفعل. فالله أوضح طبيعة عمل الرسول وأنه بيان وتوضيح يدور في فلك القرآن (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) 44 النحل.

السيدة عائشة عندما سمعت عبد الله بن عمر يروي حديثا عن الرسول، "أن يعذب الميت ببكاء أهله عليه." قالت والله ما كان لرسول الله أن يقول ذلك. وفي القرآن (ولا تزر وازرة وزر أخرى) 164 الأنعام.

رغم أن الحديث ورد بعد ذلك في البخاري ومسلم. فهو مرفوض عند السيدة عائشة.

كتب الحديث تعتبر الصحابة كلهم عدول، وأن أي حديث يصل بسنده الى مرتبة الصحابة وجب الاخذ به.. وها هي عائشة أم المؤمنين تسمع حديثا من صحابي. لكنها لا تلتزم به مباشرة وتمرره أولا على كتاب الله وعلى ميزان العقل. لأنها تعرف أن الخطأ وارد على الجميع. ليس تشكيكا أو تكذيبا، لكن احتمالية الخطأ والنسيان واردة.

خاصة وأن رسول الله كان ينهى عن كتابة حديثه. كما روى مسلم عن أبي سعيد: "لا تكتبوا عني. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه."

بل عندما صرح بالكتابة لأحد الصحابة لأنه ينسى ولأنه من اليمن "أبي شاه" كان في حدود ضيقة وبشكل استثنائي. ومنها صحيفة ابن عمر الصادقة التي لم تتجاوز بضع عشرات من الأحاديث.

إذن فضبط الحديث بالقرآن الكريم أمر ضروري حتى لا نتوه وسط المرويات.

(5)
كان حاطب ابن أبي بلتعة من الصحابة العظام الذين شاركوا في بدر. وهو أيضا ارتكب جريمة خيانة عظمى. حيث بعث خطابا للمشركين يدلهم على بعض ثغور المسلمين. وأرسل الله للنبي بذلك فقبض على الكتاب قبل وصوله للكفار. وعاتب الرسول في ذلك حاطب. وكانت حجته أن له أهلا وعيالا لدى قريش. وأنه يخاف عليهم وليس له من جميل يحفظوه في عياله. فأراد فعل ذلك. ونزلت آيات سورة الممتحنة تنهى عن هذه الفعلة العظيمة.

(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق. يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم .. تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم. ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل) 1 الممتحنة.

ولأن الله يعلم أن هناك روابط انسانية تصلهم بمشركي مكة، جاءت الآية 7 تبشرهم:
(عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة. والله قدير. والله غفور رحيم)

فالبشارة هنا بعدم استمرار حالة العداء. وأن الله قد يعيد المودة بينهم وبين مشركي قريش. طالما كفوا عن القتال والتربص والأذى. فالخصومة ليست عقيدية في المقام الأول بقدر ما هي مرتبطة بتصرفات عدائية تحرم المسلمين حريتهم العقيدية.

أرجوكم اخرجوا اسم الله المقدس من صراعاتكم اللعينة، والذي تضعوه ستارا لسوءات نفوسكم من أنانية وكره وسلطوية وتكبر. و لأنكم تعلمون أنها صراعات حقيرة ولأنكم أكثر جبنا من الاعتراف بالخطأ، تحاولون إلباسها ثيابا مقدسا تنتصرون بشجاعة زائفة لما بداخلكم من همجية وجهالة.


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 
 

السبت، 14 سبتمبر 2013

هل الاسلام دين عنصري ؟

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده هل الاسلام دين عنصري وضد المواطنة؟؟

--

القرآن الكريم، كتاب الإسلام الأول، يبدأ بأول آية "الحمد لله رب العالمين".. وينتهي بآخر سورة "الناس".. فما بين العالمين والناس تقع احكامه.



كما أن الكثير من آياته تؤكد على فكرة، "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها." للتذكير بالأصل الواحد والمنشأ الواحد والمصير الواحد.


وقال بوضوح في العقوبات "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا.. ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".. وهنا تحدث عن النفس دون نسبة إلى دين أو جنس أو عرقية.


والرسول بعد رحيله إلى يثرب، أول ما فعله هو وثيقة مكتوبة تحت عنوان : "أمة من الناس".. تؤكد على حقوق اليهود وتذكر طوائفهم وقبائلهم وأنسابهم. وتضع المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات. وأنهم جميعا يتشاركون في البر ويتناصرون ضد البغي والإثم.. وأصبح المسلمون واليهود مسئولين عن الدفاع المشترك عن المدينة. وبذلك سقطت عنهم الجزية. فلم يؤخذها منهم.

وفي الحديبية، قال لو دعتني قريش إلى بر أجبتهم إليه.. وقريش يومئذ على الكفر. والتزم لهم بعهدهم وحث صحابته على الوفاء.

ولما تناحر بضع نفر من المسلمون واليهود والمسلمين على أحقية كل طرف في دخول الجنة واستبعاد الطائفة الأخرى، نزلت الآيات تلوم الجميع:
(ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يوجد له من دون الله وليا ولا نصيرا)..

وفي سورة الممتحنة يتحدث الله عن العلاقة المستقبلية بين الكافرين والمسلمين بعد طول عداء:
(عسى الله ان يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم)
تخيل/ي ، يضع الله احتمالية "المودة" بين كافرين محاربين وبين المؤمنين، ويكون ذلك رحمة من الله واثباتا لقدرته.

والآية التالية:
(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم)

وهنا يتحدث عن الكافرين، غير المحاربين، والذين لم يتعرضوا للمؤمنين بأذى، وأنه لا ضير من وجود أواصر البر بينهم.. تخيل/ي لم يستخدم الله كلمة البر سوى في مواضع قليلة من القرآن منها بر الوالدين.. ثم يستخدمها في علاقة بين مؤمن وكافر.

أما عن الحديث، فمن المهم أن تنشأ روابط خاصة بين أنصار الدين الواحد. الثقافة الواحدة.. ودعنا نتحدث بشكل واقعي، مصر تحوي 95% مسلمين.. كلهم يسرق ويشتم ويكذب ويضرب ويغش ويرتشي. لو التزمنا الحديث تجاه إخواننا المسلمين لاختفت الجريمة في المجتمع..

الاحصاءات تقول أن مصر فيها كل عام 10 مليون قضية جنائية. وهذا الرقم مهول لو كنت تدرك.

دعني أذكرك أن مشاكل المنطقة غالبيتها بين مسلمين ومسلمين.. في السودان مات ربع مليون بإقليم دارفور كلهم مسلمون، على يد النظام المسلم.. وفي ليبيا يتقاتل الجميع من أجل وهم الدولة الاسلامية في حين أن ليبيا 100% مسلمين.. مشاكلنا في مصر مع الاخوان وحوادث القتل والتراشق المتبادلة بين مسلمين ومسلمين.. في سوريا يتقاتل المسلمون.. وفي العراق ذات الأمر.. الحرب بين الأردن والفصائل الفلسطينية.. الحرب يبن الكويت والعراق.. بين العراق وايران.. بل القتل في باكستان وافغانستان بين مسلمين ومسلمين أكثر تطرفا، حتى أن عمليات التفجير تتم داخل المساجد!

المسلمون يشكلون 57 دولة في العالم تنضوي تحت راية منظمة المؤتمر الاسلامي، مليار ونصف فيما يمثل ربع العالم.. وهم الأكثر جدالا وصراعا واقتتالا وازعاجا. بل وتخلفا.. تخيل لو اختفت الصراعات بينهم. لو اختفى العداء والمشاحنات. لو التزموا حديث واحد. من سلم المسلمون من لسانه ويده.. هكذا بكل بساطة. ترى ما مدى عمق وتأثير هذا التغير على شكل العالم ككل؟؟




للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK




الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

بطاطا الحرية


يقول الله في سورة الحجرات:
( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما. فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله. فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل. وأقسطوا. إن الله يحب المقسطين ( 9 ) إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ( 10 )

لأن القرآن دين واقعي لا يفترض في أحد العصمة ولا يضع قداسة لتابعي دين بعينه. فقد افترض...
حدوث خلافات بين طوائف المؤمنين انفسهم. ولم يهرب من المواجهة، بل وضع حلولا منضبطة لانهاء الخلاف. فأحد أهم مقاصد الدين، الحياة الآمنة بين البشر ووضع القواعد المحايدة التي تصل بالخلافات إلى حدودها الدنيا.

في الآية قال لو فئتان من المؤمنين اقتتلوا، أصلحوا بينهما. أولا. قبل الانجرار الى الحرب. فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا البغي. قاوموا الظلم. لتكون النهاية هي الصلح أيضا. بالعدل. وأقسطوا إن الله يحب المقسطين. ومن قبل كل ذلك وبعده تذكروا أنكم إخوة.

لاحظ التأكيد على كلمات مثل، أصلحوا – العدل – القسط.. وذكرها بشكل مكثف حتى تستقر في وجدان المجتمع المؤمن، وتكون هي المحرك لكافة تصرفاته ومحور أخلاقه، حتى أثناء الحرب.

هذا هو غرض القتال في الإسلام.. اقرار العدل ودفع الظلم ونشر التصالح.. وجعل القوة تابعة للحق منقادة له وليس العكس. وأن يكون الهدف هو الضغط من أجل التصالح. وليس من أجل الكسب المادي والأهواء. شيء يشبه فارس العدالة الذي يظهر وقت انتشار الظلم فيحقق العدل ويحارب الطغاة ويحقق السلام للعالم، ولو للحظة.

وهذا مخالف لما اعتادته العرب أن يكون التناصر قائم على النزعة القبلية البحتة دون مراعاة لقواعد العدل. فيما يمثله بيت الشعر:

ولسنا نسائل أخانا حين يندبنا .. في النائبات على ما قال برهانا

حتى لو كان أحد الأطراف غير مؤمن، فيجوز لنا التدخل لإقرار الصلح، كما سمحت الآية لرسول الله أن يحكم بين المتخاصمين من غير المسلمين لو لجأوا له. وأوصاه بالقسط.

(فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم ... وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين). المائدة 42

تريدون تبطيق الإسلام..؟ اجعلوا لكم تحالفا قويا يدعمه القانون الدولي وترتضيه الهيئات الدولية فيما يشبه بمحكمة عدل حقيقية تتبعها قوة تفرض قرارها على الباغي وتناصر المظلوم وتنشر الصلح.

القانون في أحد تفاسيره اليونانية. Canon أي العصا. فكل قاعدة قانونية لا تملك قوة تضمن تنفيذها هي عبث.

حلف الناتو ينفق 70% من النفقات العسكرية العالمية.. أمريكا وحدها تنفق 40% من ميزانية التسليح العالمي. أنتم لا شيء يا سادة.

حلف الناتو يقاتل من أجل الغنائم.. من أجل النفط وطرق التجارة وفتح أسواق استهلاكية جديدة وبسط النفوذ.. أما الإسلام فقال قاتلوا لاقرار العدل ومقاومة الظلم ونشر التصالح.

ويظل تابعي الإسلام مصرين على أننا دميون. رغم ضعفنا. ويظل الإعلام الغربي يفرح بهذه الصورة الذهنية عنا ويروجها. بينما هو من يمارس القتل المباشر، وفي النهاية يجلس على مائدة طعام أنيقة يجرع النبيذ ويلتهم اللحم المقدد.

الإسلام يهتم بمفهومي العدل والقوة. كمتلازمان.. أنتم ظالمون ضعفاء. فكيف ترفعون شعارا إسلاميا!

ها هي سوريا أمامنا، من يملك القرار فيها أمريكا. وروسيا. وفرنسا. منذ أيام اجتمعت مجموعة العشرين في روسيا في مدينة سانت بترسبرغ، لنظر الضربة على سوريا. ويوافق أوباما وفرنسوا أولاند على توجيه ضربه عسكرية، على خلاف العلاقة الجدلية بين البلدين؛ حيث كانت فرنسا رافضة لتوجيه ضربة للعراق منذ عشر سنوات، ما أثار توترا في العلاقة بين البلدين، وجعل أمريكا تتخذ قرارات حاسمة في علاقتها بفرنسا..

فقامت المطاعم الامريكية بالغاء صنف البطاطا المقلية من قائمة المطاعم الامريكية لأن اسمها "فرنش فرايز" ما يشير الى دولة فرنسا. (!)

وقاموا باستبدالها بكلمة "فريدوم فرايز". أي بطاطا الحرية.. في إشارة الى تمثال الحرية في نيويورك دون أن ينتبهوا إلى أنه كان هدية من فرنسا أيضا عام 1886.

وصارت بطاطا الحرية تقدم في طائرة الرئاسة!

لا تحدثني عن ملايين القتلى يا سيدي. لا يهمني تدمير جيش دولة. أنا غير مكترث بشركات النفط التي تستولي على ثروات العراق.. المهم هو بطاطا الحرية.
 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 
 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 
 
 
 
 

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

ماذا حدث للمصريين


بعد أن هزمت ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وتم احتلالها وتفكيك جيشها، جلس بعض الخبراء لمراجعة ما حدث.. لماذا حدث.. هل كان ينقصهم الديمقراطية مثلا؟ فاكتشفوا أن هتلر قد وصل الى الحكم بطريقة ديمقراطية شفافة قائمة على صندوق اقتراع نزيه.. وهنا أدركوا أن ما ينقص الألمان ليس الديمقراطية، ولكن الوعي الديمقراطي.. المعرفة القوية، حتى لا ينخدع الشعب مرة أخرى في خطابات عاطفية تحرك الدهماء، ودعاوى امتياز عرقي جوفاء.

وانا اقرأ في تكوين الحركات الاسلامية في أوائل السبعينات في مصر. سواء الدعوية أو المسلحة، والتي تدعو للجهاد كفريضة غائبة يؤدي استعادتها الى استنقاذ أحوال الأمة من الضعف والتخلف. أجد أن هناك حالة خواء اجتماعي وثقافي كاملين، ما جعل تلك الأفكار الهشة وهذا الخطاب المفكك ينتشر انتشار النار في العشب الجاف.

الدولة في عهد السادات، لا شك، ارتكبت خطيئة كبرى عندما تركت مساحة شاغرة داخل الجامعات المصرية لهؤلاء تحت زعم ضرب التيار الناصري واليسار عموما. حتى أن الجماعة الاسلامية كانت تنشئ فعاليتها تحت رعاية رسمية من ادارات الجامعة. ومنها انبثقت الجماعة الاسلامية المسلحة التي قادها كرم زهدي فيما بعد.

لكن الفراغ الثقافي والمعرفي سمحا لأي داعية أن يجد جمهورا كبيرا مؤمنا لديه ما يكفي من الجهل ما يجعله مندفعا دون بحث جاد عن الحق.

ما الذي حدث..؟

لازال إيماني أن مصر فيها حركة تنوير وثقافة حديثة قوية بدأت منذ قرنين من الزمن، منذ أن قرر محمد علي ابتعاث طلاب الازهر إلى فرنسا لتلقي العلوم الحديثة والتواصل مع الثقافة الغربية وتعريبها ونقلها الى مصر. وامتدت روافد تلك الحركة حتى تجلت في تنوير ديني قاده أمثال الامام محمد عبده، وحركة تعليم قوية تمثلت أحمد لطفي السيد، وأدباتي سليط اللسان مثل عبد الله النديم، وجذر وطني ينادي بالحرية مثل مصطفى كامل، وما تمخض عنه انشاء الوفد المفاوض على الجلاء..

هذه الفترة انتجت تراث مصر الحديث الحقيقي وقوتها الصلبة في الثقافة والسياسة والفنون. وهي ما جعلت افكارا جديدة تظهر، كأن يكتب الشيخ علي عبد الرازق لأول مرة في نقد نظام الحكم في الإسلام. ما أهال عليه عاصفة كبرى. وما جعل طه حسين يراجع التراث العربي كاملا في كتابه الشعر الجاهلي. وإن كان متأثرا بمدرسة المستشرقين، وهو ما راجعه فيما بعد وعدل عنه في كتابات أخرى اكثر نضوجا. لكن كانت هناك حركة ابداعية كبرى ومساحة متسعة من الحرية الفكرية والنقاش والجدل والأخذ والرد، حتى كتب احدهم كتابا، لماذا أنا ملحد. فيرد عليه آخر بكل بساطة بكتاب، لماذا أنا مؤمن (!)

تلك الحرية هي التي جعلت رجلا يقف أمام الرسول، وبكل تبجح يتهمه في عدالته في توزيع الأنصباء على مستحقيها. فيقول ما هذه قسمة أريد بها وجه الله. ويهم الصحابة بالاعتداء عليه فيمنعهم الرسول. ويرد عليه بكل حياد، ومن يعدل إن لم أعدل."رواية مسلم". ويقف رجل آخر. صحابي. ويقول دون مواربه أو إخفاء لمشاعره، إني اكره علي.. علي بن أبي طالب ربيب الرسول وزوج ابنته والمبشر بالجنة. ظنا منه أن عليا يأخذ فيئا أكثر من حقه. فيرد الرسول بكل هدوء ويبين للرجل، والله إنه يستحق أكثر من ذلك. ولم يتعقبه باللوم لأنه صرح بكراهية رجل مبشر بالجنة."رواية البخاري".

هل ضعفت تلك الحركة التنويرية في مصر؟؟ أم أنها موجودة لكنها مبعثرة؟؟ أم أنها وقعت في فخ النخبوية فصارت أطرافا بلا جذور. وورقا بلا ساق تحملها؟؟ ربما الإجابة هي كل ما سبق.

أيضا، انسحاب الدولة أن تكون صاحبة رأي ورؤية ومؤسسات قوية فاعلة منتشرة ومؤثرة.. وتكاسل المثقفين المستنيرين عن أداء دورهم الاجتماعي.. وتنامي طبقة رأسمالية منفصمة عن الواقع رسخت لفكرة الكمبوند. المستوحاه من فكرة الجيتو القديمة. فنمت حوائط غليظة بينهم وبين الناس ما سمح للأحقاد الاجتماعية والكراهية أن يسيطرا على نفوس الكثيرين. وازدياد حالة الإحباط ما يجعل الموت هو المخلص من كل هذا العنت.

عبد الناصر كان لديه مشروع حقيقي يدور حول التصنيع والسيادة الوطنية والموقف الدولي. لكن الناس لم تؤمن به بشكل كامل. فرض عليهم بشكل فوقي دون أن يهتم النظام أن يقنع الناس به. كما قال محمود أمين العالم. لذلك مات المشروع بموت صاحبه، وبدأنا عصر الانفتاح والخصخصة واقتصاديات السوق وانسحاب الدولة فلم يعترض أحد. بل لم يدافع الناس عن مشروعهم.

لست ميالا لإلقاء العبئ بشكل كامل على فكرة الفقر.. وإن كان ضروريا، ربما المدرسة الماركسية تفسر كل شيء بوصفه صراعا طبقيا، ديلكاتيك "جدل" بين الأضداد. المشكلة الرئيسية، كما أراها، في التعليم والمعرفة. أولا. ثم الشعور العام بالإحباط. وفقدان الانتماء. وغياب الدولة. وتراجع الحراك الثقافي.

الكثير من هذه الحركات المتطرفة وجدت مريديها في خريجي الجامعة المصرية وأبناء الطبقة الوسطى.. يحيى هاشم أحد مؤسسي الجهاد في نهاية الستينات كان وكيلا للنيابة. سالم رحال قيادي مؤسس، فلسطيني تلقى تعليمه الجامعي هنا في الازهر الشريف، بل حصل على الماجستير.. عصام القمري ومحمد عبد السلام فرج كانا ضابطين بالجيش المصري.

مركز بصيرة لبحوث الرأي العام منذ أيام كان يقيم مسحا حول دور المرأة في الحياة العامة. وعدد الوزيرات في مجلس الوزراء. وهل يكفي ثلاث وزيرات بين ثلاثين وزارة. أي عشرة بالماءة, بينما المرأة المصرية تعول اربعين بالماءة من الاسر، ما لا يتناسب ووزنها الاجتماعي والاقتصادي. وكانت النتائج مخيبة. بل كانت النساء هن الأكثر ذكورية وتعصبا من الرجال أنفسهم.

والفاجعة أن الردود لم تختلف بين شريحة المتعلمين والأميين والجهلاء.

ما يدل على أن التعليم في مصر لا يمثل أي قيمة مضافة لدى المنتسبين له عبر أكثر من 16 سنة من حياة الفرد. وتلك هي الكارثة التي يجب التنبه لها. 

 


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 


الصفحة الرسمية

 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK






الاثنين، 2 سبتمبر 2013

ها قد عدنا يا صلاح الدين



(1)

عزيزتي ريم، لا أدري إن كنت في مزاج ملائم لتسمعي كل هذا الدفق المتناقض من حوادث التاريخ ومآسي السياسة أم لا.. صنعت طعامي بيدي. وأعددت لك طبقا. كل مرة يظل مكانه حتى يفسد ولا تأتين. لكني لن أكف عن ذلك. عسى أن تتذوقي يوما ما صنعت يداي.


(2)

عندما هرب عبد الرحمن بن أمية. صقر قريش. آخر رجال الدولة الأموية، من مصيره الأسود (132هـ)على يد ابي محمد السفاح، أول أمراء الدولة العباسية، وأخيه أبو جعفر المنصور وقائد الجند أبو مسلم الخرساني، لم يجد سوى بلاد المغرب العربي يلوذ بها كأبعد نقطة عن مقر الشام. ومن هناك استطاع أن يعبر إلى ما وراء البحر ويدخل اسبانيا ليؤسس للدولة الإسلامية في الأندلس. بعد أن فتحها قبل ذلك موسى بن النصير وطارق بن زياد (95هـ).

لاحظي أن صراعات الملك وجرائم السلطة لا تتوقف عند دين بعينه، فالسلطة تفسد الدين والايدولوجيا، ها هما خلافتان اسلاميتان يتقاتلان ويسفك كل منهما دماء أخيه المسلم ويتعقبه إلى آخر الارض. لم تكن مشكلة اقامة شريعة أو تطبيق نصوص الدين. بل نزعات قبلية بحتة. وصراعات مصالح. وغريزة السلطة.

الله في كتابه العزيز يقول، (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين)

لكن منذ متى ونحن نسمع لكلام الله.. فالكل يريد العلو في الأرض.

ثم انتقلت الحضارة العربية بما كانت تحمله من رقي وثقافة وفنون، إلى أوروبا المظلمة المليئة بالطاعون والجهل وسطوة الكهنة.. حتى أنهم سمعوا لأول مرة لعزف العود على يد العرب. على يد أبي الحسن بن نافع، الملقب زرياب. والذي أنشأ دار المدنيات. أول دار لتعليم الغناء والموسيقى.. وتعلموا لعبة الشطرنج. حتى أن كلمة "شاه مات" لازالت مستخدمة بذات النطق العربي في الانجليزية.. وبدأوا في استخدام أدوات الطعام ومناديل السفرة.. لمسة أناقة جاء بها العربي المترف من بغداد ودمشق.

وعاش المسلمون هناك لقرون، لم يثبت عنهم أنهم أجبروا أحدا على الإسلام. لم يكسروا صليبا ولم يعتدوا على كنيسة ولم تمتد يدهم للتخريب والإبادة.


وبمجرد أن اشتد عود الأوربيين، وقاموا بإجلاء العرب عن جزء من الأندلس، بدءا من طليطلة 1085مـ شنوا هجمات صليبية على المناطق العربية غاية الوحشية. قتل وتخريب وإحراق وهدم لكل معالم الحضارة. بل عندما استردوا الأماكن التي عاش فيها المسلمون قاموا بعمليات تطهير عرقي كاملة وهدم المساجد و اتخاذ بعضها مزابل أو دار لهو.

واستمرت الجرائم في حق المسلمين، حتى العصر الحديث، فنقول ونحن واثقون أنه في النصف قرن الأولى من القرن العشرين تمت مذابح تطهير عرقي وديني ضد المسلمين في يوغوسلافيا والتركستان والصين أودت بحياة ما يزيد عن 50 مليون مسلم.

ولم تهتز شعرة واحدة في رأس العالم "المتحضر" لمثل تلك المذابح.

(3)

برنارد شو، كان يقول عن الانجليز، كلما عرفتكم أكثر كلما ازددت حبا للكلاب. لما نهبوه من شعوب العالم الفقير ولما قتلوه من أبناءهم تحت لواء الاستعمار.

حتى أن بروكسيل. عاصمة بلجيكا. التي اشتهرت بالماس والشيكولاتة. لازالت تحصدهما من مستعمراتها في افريقيا من الكونغو.

وفي ليبيا حصص النفط يتم توزيعها على بلدان حلف الناتو وفقا لمشاركات كل بلد في الطلعات الجوية التي نسفت الجيش الليبي.. ليست حرب تحرير إذن لكنها صورة بدائية للبحث عن غنائم الحرب. إنها تغليف متحضر للسرقة والإغارة والاستعباد.

وفرنسا تقاتل المتشددين في مالي غرب افريقيا، ليس لحفظ السلم والأمن الدوليين. لكن لأن شركة توتال الفرنسية هي صاحبة امتياز النفط هناك. كما أنها تحصل على ثلث احتياجها من اليورانيوم من مالي.

مجرد بلطجي يحافظ على دائرة نفوذه إذن..

كان نيتشة، الفيلسوف الألماني يقول، اقهر الضعيف واصعد فوق جثته.. تلك هي الفلسفة الكامنة في نفوسهم جميعا. القوة هي أصل الأشياء، بمعزل عن ما هو أخلاقي أو انساني. المادة والمصلحة يتفوقان على الحب والرحمة.


أما القرآن فقد اختصر الرسالات في كلمتي "الكتاب والميزان" ليقوم الناس بالقسط. فكانت القيمة عنده تسبق المنفعة، والحق يهيمن على القوة.

لن أتحدث عن العراق الذي ذبحوه ذبحا فيما يمثل أكبر جريمة حديثة ارتكبها العالم المتحضر.. سلموا البلد الى الانقسام والحرب الطائفية والإنهيار الكامل. في حين جلسوا يقتسمون حصص النفط.. في واحدة من أغنى بلدان العالم. وأعرقها.

مادلين أولبرين سألوها عن نصف مليون طفل عراقي يموت تحت الحصار، قالت بكل برود وهي تعقد ساقا فوق أخرى: أضرار جانبية!

جاء الخواجة الاوروبي يدق باب عاصمة الرشيد والمأمون والمعتصم.. ويافجعتهم في قبورهم.

(4)

جاء الجنرال الفرنسي هنري غورو إلى دمشق بعد انتصاره في معركة ميسلون عام 1920 على البطل السوري يوسف العظمة، ووقف على قبر صلاح الدين يركله بقدمه عساه يسمع ويقول له:

"ها قد عدنا يا صلاح الدين."

لتعود بلادنا إلى ظل الاحتلال مرة أخرى بعد أن كان صلاح الدين قد حررها في لحظة تاريخية فذة عام 1187 م بعد قرن كامل من الاحتلال الصليبي. لحظة تاريخية فذة لأن المنطقة العربية لم تتوقف التهديدات عليها طيلة ثلاثة قرون بمجرد أن انسحبوا عن أوروبا. تلا ذلك قوات جنكيز خان وهولاكو وما قاما به من تخريب ودمار لكل عواصم الإسلام. بداية من بلاد ما وراء النهر حيث سمرقند وطشقند وبخارى.

ولم يزل خطرهم إلا على يد سيف الدين قطز عام 1260. بجيش مصري استنقذ سقوط الخلافة العباسية في بغداد.. ومن بعده قوات سيف الدين قلاوون عام 1282 سلطان مصر.

ويلومون على مفهوم الجهاد في الإسلام ويتهموه بالعدوان، في حين أنه كان حائط الصد في المنطقة الإسلامية ضد هجمات الأسبان والبرتغال والمغول والصليبيين. وعندما تراجع الجهاد صارت بلادنا محتلة قديما وحديثا.

رغم أن تشريع القتال في الإسلام بدأته آية سورة البقرة،

(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا).. 190 فهو رد فعل مشروط بمن بدأنا القتال. وفي كل الأحوال منهيون عن الاعتداء.

وآية سورة الحج،

(آذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا. وأن الله على نصرهم لقدير)..39

فكان القتال مرتبط برد الظلم الواقع على المؤمنين.

والآية الثالثة التي تأمرنا بكف اليد عن كل من كف يده عنا.

(فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم. فما جعل الله لكم عليهم سبيلا). النساء 90

وحديث الرسول،

"دعوا الحبشة ما ودعوكم. واتركوا الترك ما تركوكم".. صحيح الجامع.

كان المبدأ القديم، إن لم تغزو، تغزى.. وكانت الامبراطورية الاسلامية تتعامل بهذا المبدأ الواقعي. إلا أن غزوات الإسلام كانت تعترف بديانات الآخر، وتعتبرهم أهل ذمة وعهد. وتكفل لهم العبادة والحياة والتعايش الآمن. بينما كانت غزوات الصليبيين والمغول – القدامى والجدد – تحمل الخراب والتدمير والاستعباد..

لو فعلناها نصير ارهابيين ولو فعلوها يصيروا متحضرين.. و يضعوا احتلالهم تحت شعارات براقة. بل كان الرجل الأبيض يعتبر احتلال المناطق الفقيرة وظيفة وعبء يجب أن يقوم به White man burden

هذا العالم المتحضر يحتفظ بقوة نووية مهولة تكفي لتدمير العالم أجمع 15 مرة متتالية.. أي خبل هذا! وأي وحشية تلك. وأي سفاهة وجنون لوثت عقولهم.. ليس غريبا، فأكبر مبلغ أنفقه العالم في القرن العشرين كان على صناعة السلاح.. 200 حرب شهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية كان الغرب المتحضر ضالع فيها بالوكالة بعيدا عن أرضه. يمول بالسلاح ويحصل على المقابل بالعملة الصعبة. يصنعون أدوات الموت. ثم يقفون بربطات عنق زاهية في جنيف يقولون بعيون دامعة: نحن نبحث عن السلام لشعوب الأرض. نرجوكم توقفوا عن القتال!

(5)

أقرأ في الصحف أن الإخوان تستخدم جماعات ضغط أوروبية لإيقاع عقوبات اقتصادية على مصر.. كأنهم باعوا أرواحهم للصليبين مثلما فعل أمراء العباسيين عندما كان احدهم يستنجد بالصليبين ضد أخيه أو ابن عمه أمير المقاطعة المجاورة.

ثم أقرأ في الصحف، أن هناك من يرحب بتدخل أمريكي في سوريا ضد بشار. لا أهتم بالحدث. فقط أفكر كيف يشعر صلاح الدين الذي قضى عمره يدافع عن دمشق ضد جد جد ديفيد كاميرون.

الحرب في سوريا ليست بين حق وباطل. بل بين طرفين كلاهما على باطل. ولكن هناك باطل وطني وباطل أجنبي.

و كأن أحدهم يرفع يديه إلى السماء متضرعا: اللهم أعز الإسلام بحلف الناتو!

يقول المحلل السياسي الاسرائيلي أوري هاينز، أن عدد القتلى في الصراع الدائر في سوريا ربما يفوق عدد كل من مات في الصراع الاسرائيلي مع السلطة الفلسطينية خلال عقود. وأنه من مصلحة اسرئيل أن يظل الوضع كما هو عليه. أن لا ينتصر طرف على طرف. وأن يقضوا حربا أهلية طويلة الأمد في تكسير العظام والاستنزاف الداخلي والانهاك الاقتصادي والشعبي، وبذلك تضمن اسرائيل حزاما عربيا آمنا لدول منهارة فقيرة مفككة تعيش حروبا أهلية وصراعات مسلحة.

وينصح اسرائيل أن تستلقي وتشاهد من بعيد دون أن تتدخل.. وفق مبدأ، لو رأيت عدوك يدمر نفسه فلا تقاطعه.

بينما تتفرغ هي لتطوير تكنولوجيا صناعة الطائرات بدون طيار، بوصفها البلد الأول عالميا في تصدير هذا النوع من التكنولوجيا.

----


قابلتكِ،ريم، المرة الأخيرة، ولاحظت أنك تخليتِ عن غطاء رأسك.. أرى خجلا في عينيك يليق بمن خرجت للمرة الأولى بشعرها البني الطويل المنسدل.. لا يهم، فأبو يوسف تلميذ أبي حنيفة كان يرى أطراف الشعر عورة مخففة.. لا تخجلي يا عزيزتي فنحن قد تعرينا من كل ورق التوت الذي كان يستر عوراتنا المخففة منها والمغلظة، وصرنا أضحوكة التاريخ.

تحياتي..



للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK


 

الصفحة الرسمية

 

https://www.facebook.com/M.ELDWIK