محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الاثنين، 8 أبريل 2013

الخليفة يجلس على الأرض

وكان أبو بكر يا ريم يجلس على الأرض تأتيه جواري الحي يحلب لهن الشاه.

كان يفعل ذلك قبل أن يتولى مسئولية الإمامة والرئاسة. وبعد أن صار خليفة لم يترك عادته القديمة.

أبو بكر رجل كبير في السن، وفي المقام، وفي المسئولية. لكنه مازال يجالس الفتيات على جانب الطريقة، في الحارات، يحلب لهن بيديه.

...
اذهبي بخيالك عزيزتي هناك وارسمي صورة لرجل أشيب نحيل البدن بلغ الستين، يتحدث لجاريات الحي.. يضحك ويداعب ويلين الكلام ويحلب الشاه.. ربما يسأل إحداهن عن اسمها وهمومها وأحلامها البسيطة، أو عن طريقتها في طهو الطعام.

و ينصرفن. فيقوم وينفض التراب عن ثوبه المغبر. ثم يتهيأ لممارسة مهام خليفة يقود حضارة تطاحن الامبراطوريات المجاورة.

هذا المشهد يا ريم يعد انقلابا في مسار البشرية، ويجب أن نسجله حصريا باسمنا في علاقة الراعي بالرعية، والرجال بالنساء، والأحرار بالإيماء. قائد الدولة. التاجر الثري السابق. صاحب الرسول. يجلس عند قدمي فتاة "جارية"، يخدمها!

نعم، لم يصدر الإسلام أمرا مباشرا بتحريم العبودية. لكنه قضى على أسبابها من الداخل. بأن أصلح نفوس الناس، وأنهى التمييز الطبقي والقهر الاجتماعي والظلم.

في ظل امبراطوريات ترى في الملك أنه نصف إله. وكانوا يرون أن التوارث في الملك هو حق إلاهي مقدس لا يجوز الخروج عنه The divine right of kings .

هذا ما فعله رجل عربي مسلم في زمن بعيد جدا. قبل أن يصير العربي هو المعادل الموضوعي للتخلف والجهل. والمسلم تعريف لشخص يريد قتال العالم لأسباب قد يجهله هو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق