محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الأربعاء، 31 يوليو 2013

الواحدة والنصف.. شبرا..



تلك المنطقة التي دعمت الثورة بمسيرات تكفي لتحرير قارة بأكملها.. كان زعماء افريقيا يقومون بثورات تحرير ضد الاستعمار فيهربون الى مصر، بضعة شهور للدعم والتخطيط ثم يعودون الى بلادهم رؤساء.. كان عبد الناصر يفتح البلد كمقر إدارة ثورات المنطقة..

فيلا 6 بشارع حشمت في الزمالك وحدها خرج منها ستة رؤساء لست دول.

أمشي مسرعا متوجها للمترو ألحقه قبل أن يغادر رصيفه للمرة الأخيرة.. نسم...ة الهواء تداعب نقطة العرق التي تسقط أعلى قميصي فأشعر بالانتعاش.. مسجد قديم متهالك فقد كل شيء إلا روحه التي تقول أن بشرا عاشوا هنا منذ قرون.. طبعا يعاني الفقر والإهمال ككل شيء آخر.. وإلى جواره كنيسة صغيرة، ربما ابراشية، "لا أعرف الفرق" على شكل حرف L .. ثم قسم شرطة.. المصريون أول من عرف الإله والسجن والجيش المنظم.. بقايا تاريخ قديم مطبوعة على الجدران ووجوه الناس ورائحة الشوارع.

فتاتان غير محجبتان تمشيان من جواري.. أشعر بالسعادة عندما أجد فتاة متبرجة تمشي في الشارع ولا تخاف من الانتهاك أو التحرش أو التعدي.. ستر العورة من العادات.. أما الأمان الإنساني فمن العبادات. (بنات شبرا حلوين ولا انا بيتهيألي؟)

وصلت إلى باب المترو، أجري على السلالم، قابلني رجل خارج وعلى وجهه إمارات خيبة الأمل.. قال بأسف.. آخر قطار للجيزة غادر من ثواني.

يا ربي ماذا أفعل.. الساعة تقترب من 2 . وأنا غريب عن المنطقة ولا أعرف كيف أصل. مشيت قليلا وسألت .. لو سمحت عايز أروح الجيزة.

شاب في بداية الثلاثين.. اسمر نحيل.. يرتدي بنطلون جينز وحذاء رياضي ماركة مشهورة.. رد وقال:

حضرتك هتمشي لآخر الشارع، هتركب رمسيس، ومن هناك هتلاقي جيزة.

ثم تردد قليلا.. وقال، الساعة 2 على فكرة، ممكن تتسحر هنا وتروح براحتك عشان متمشيش مستعجل.

كأنه يقرأ أفكاري.. أحب السحور مبكرا حتى آخذ مساحة لشرب القهوة وكمية كافية من المياة.

رآني تقبلت الفكرة فواصل كلامه..

على فكرة في عربية فول هنا حلوة.. أنا ضامنها.. لو تحب أوريهالك.. أنا كمان ممكن آكل معاك.

عبرنا الطريق ومشينا شارعين، انحرفنا يسارا، فوجدناها هناك.

رائحة الطعمية لا يمكن مقاومتها.. وصاحب العربة تربى على أن يبتسم ويرحب بالناس ويجيب طلبهم قبل أن يطلبوه.

نزل الطعام فبدأنا الكلام..

اسمي محمد.. مفكر اسلامي عظيم !

هههه انا عادل . مهندس معماري.. ايه الكتاب اللي في ايد حضرتك دا ؟ 


 دا كتاب للمفكر الراحل جمال البنا، مسئولية فشل الدولة الإسلامية وتحلل القادة والشعوب.

دارسو القانون يعرفون مبدأ مهم اسمه، شخصية الجريمة والعقاب. المسئولية الفردية لكل انسان.. قد يبدو بديهي أو منطقي ولا حاجة للنص عليه.. لكنك لا تعرف أن الحضارات القديمة عاشت قرون من دونه.

القانون الصيني القديم كان يعاقب على جريمة الخيانة الوطنية أقارب المتهم من الدرجة الأولى. مثل أولاده واخواته. والحكم بالقتل على من بلغ ستين سنة فصاعدا.

الامبراطور جستنيان في الدولة الرومانية في العهد المسيحي عام 400 ميلادي، كان يعاقب أقارب المتورط في الخيانة العظمى بالحرمان من الميراث والتملك. ويعيشون إذلال الفقر المدقع.

حتى قوانين انجلترا السكسونية، أعرق الديمقراطيات، في القرن الحادي عشر الميلادي، كانت تسمح ببيع أولاد الجاني لاستيفاء قيمة الغرامة.

وتحريف التوراة لم يخل من هذا الظلم.. العهد القديم في الكتاب المقدس.. ها هو إله بني اسرائيل الغيور يذهب ليتعقب الذنب في الجيل الثالث للمجرمين..!

إلا أن القرآن نزل بما يخالف ذلك كله.. وأكد على فردية العقوبة والجزاء.. وشدد على تحري كل سبل العدل في الفصل بين الناس. بوضوح وسلاسة وعمق.


(من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها . ولا تزر وازرة وزر أخرى)
(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم. ولا تسألون عما كانوا يعملون)
(ولا تزر وازرة وزر أخرى. وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيئا. ولو كان ذا قربى)

لو قارنت تلك الشرائع، الصينية والرومانية واليونانية والكتاب المقدس، بتلك النصوص القرآنية، تجد فرقا شاسعا يتخطى حدود الزمان والمكان والقدرة البشرية على الابتكار.. هنا تتوقف معترفا برسالية الكتاب.. وهنا يكون الإيمان عن علم وبينة.. فكلما ازددت علما كلما زدت ايمانا. لذلك قال النبي يوسف

(قل هذي سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن)

فنبي الله يدعوا إلى الله عن بينة. معرفة وفهم. وكما قال المتصوفة القدامى: الوعي قبل السعي..

فأول من هلك من طوائف المسلمين هم الخوارج. الذين حاربوا الإمام علي. وقال فيهم ابن عباس، ما رأيت قوما أكثر اجتهادا في العبادة منهم.. وقال فيهم الرسول، تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم.. يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية.."

فعبادتك لن تشفع لك لو فقدت العقلانية والتفكير المنطقي والرؤية السليمة البعيدة عن الهوى والانحراف.

فالإسلام لا يريد عباد لا عقول لهم.


اتحدث بحماس.. وهو ينظر لي بشغف في عينيه رغبة في الزيادة.. تناولت رغيفين دون أن أشعر.

هنا تحدث عادل..

حلو الدين بتاعكو.. طب ليه الناس بتقول كلام غير دا.

الدين بتاعنا..! أهلا.. طب سايبني اتكلم ليه يا عم..

انا مسيحي، لكني مصري.. والإسلام جزء من الثقافة المصرية الأصيلة.. بدل التهريج اللي بسمعه من خطيب الجمعة اللي جمب بيتنا، أتمنى اسمع كلام زي كدة عن الإسلام.. دا فخر ليا كمسيحي مصري. إن المسلم المصري يبأى كدة.

طب بعد اذنك تسيب طبق الفول دا .. كفاية شراكة وطنية.. انتوا هتشاركونا حتى في طبق الفول..

ابتسمنا وتبادلنا معلومات التواصل.. وهكذا كان سحوري اليوم.

 للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

 

 

https://www.facebook.com/M.ELDWEK

 

الصفحة الرسمية

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 

 



 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق