محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الاثنين، 29 يوليو 2013

حوار بين إسلامي و راقصة باليه



أعرف أن الوضع غير تقليدي.. إسلامي وراقصة بالية دونت ميكس.. كما قال المرحوم.

بالعكس دا الإسلامي وظيفته إنه يعرف راقصات باليه

حبيب قلبي..

... خليني أحكيلك عن آية شهيرة.. يقول الله:

(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان. فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم.. أو كسوتهم.. أو تحرير رقبة.. فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام) 89 المائدة.

لاحظي أن الخيار الأخير هو الصيام.. على عكس الشائع.. الناس تبدأ من نهاية الآية وليس أولها.

والصيام عمل عبادي يكفر الله به اليمين، عندما لا تجد ما تقدمه للناس. حنث اليمين جريمة في حق الله. فيكون كفارتها إكرام في حق البشر. تقديم الطعام. أو الكسوة. أو عتاقهم و منحهم الحرية. فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام..

فالعبادة لا يتم اللجوء إليها لتكفير الذنب إلا لو لم تجد ما تقدمه للبشر.


لاحظي الآية.. ومدى السعة والبشاشة وعدم التعقيد والابتعاد عن الوعيد.. لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم.. قد يصدر منك حلف بالله دون قصد.. عن سهو.. أو عن كرم.. والله لتتعشى معانا.. هكذا. فهي المرحلة الأولى للعفو. لا يتوقف الله عند ظاهر ألفاظك ليعقد اليمين عليك. إنما يترك لك مساحة.

ثم.. لو عقدت اليمين.. وصار ملزما، ثم حنثت.. فهو يتجاوز الخطأ سريعا.. لا يهددك أو يرعبك.. أو يأمرك بعبادة مباشرة لتكفير هذا الإخلال في حق الله الذي حلفت به. لكنه يضع الكفارة مساعدة الناس. عمل تطوعي خدمي اجتماعي. اذهب وابحث عن مسكين واكفله في الطعام..

ثم يكون الطعام من أوسط ما تطعم أهلك.. لا يوجد رقي ومساواة بعد ذلك.. لا تعطي للمسكين شيئا فاسدا أو ردئيا أو أقل قيمة.. اعطه مما تعطي أهل بيتك. زوجتك وأطفالك.. يا ربي الرحيم، لم أجد ثقافة تساوي مساكين العالم بأطفالنا وزواجتنا إلا هذا.. لو أن كارل ماركس قرأ هذه الآية أعتقد أنه ما عكف كل هذه السنين ليكتب الاشتراكية العلمية مؤطرة في كتاب رأس المال.

وبعد الطعام تأتي الكسوة.. فالمسكين يجب أن ينعم ببعض مباهج الحياة.. أن يرتدي شيئا جيدا مثلك ومثل غيرك.. أو تحرير رقبة.. تبحث عن شخص فقد حريته فتعطيها له. دون انتظار مقابل. ولو عجزت عن كل هذا. فأدنى مرحلة هي العبادة. الصوم.

من هذه الآية نستطيع أن نخرج بخريطة أولويات الإسلام ومقاصده.. وتصنيف الأعمال الأكثر قبولا عند الله.. والأكثر تكفيرا للذنوب، والأكثر إرضاء له.


سد حاجة الناس من طعام وكساء.. الحرية للمستعبدين في الأرض.. الصوم.

ذاك هو الإسلام عزيزتي.. تجاوز عن ظواهر الالفاظ.. لا يطارد البشر بشبح الخطيئة.. بل يسمح بمساحة من الحركة وإن أدت إلى الخطأ. حتى لو في حق الله. ويضع البديل المباشر أنه كلما أخطأت، اذهب واصنع شيئا طيبا في المجتمع. وكأنه يحث على الخطأ ليكون سبيلا لمزيد من العطاء والكرم والقضاء على الكسل والشح والأنانية.

شوفتيش أحلى من كدة .. !

لا .. تعرف اني احيانا بحب اصلي، لكن بقول ربنا مش هيقبل مني.. دلوأت هصلي، وهقرأ قرآن، وجزء من عائد عملي هعلم بيه خمس أطفال أميين القراءة والكتابة.. وهوعد إسراء "بنت الشغالة" إني هشتريلها فستان فرح وأدوات المطبخ.. هي مخطوبة وظروفهم على قدهم..

وهرقص باليه.. وعلى الله الحساب.

أنا بحب جدا بحيرة البجع . تشايكوفيسكي . حضرتها وحسيت بسلام نفسي ومصالحة وتنقية لأيام طويلة . أول مبلغ هحصل عليه هروح موسكو . وسط الثلوج . عند مسرح البولشوي وأشاهدها في بلدها الأصلي.

طب ما تجيبي بوسة بأه..


بطل سفالة.. وانت اللي هتحاسب.

اتنين فياجرا لو سمحت (دا اسم عصير على فكرة).

 
 

للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

 

 

https://www.facebook.com/M.ELDWEK

 

الصفحة الرسمية

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق