محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الخميس، 9 مايو 2013

الرسول..واشباح الجهل والظلام

قلت لأخي الملتزم الحريص على التشبه بمظهر الرسول: هل تعرف أن الرسول أكثر من أكل الجراد.. أكله في سبع غزوات. كما جاء في البخاري من كتاب الذبائح، عن ابن أبي أوفى.

...
وكان للرسول بردة حمراء، أي رداء أحمر. كما روى الطبراني في الأوسط.. قال البراء ابن عازب، برواية الإمام مسلم، أنه رأى الرسول في حلة حمراء.

وكان يضع الكحل في عينيه.. ويصحب المكحلة في سفره.

وكان أكثر ثيابه الرداء والإزار.. قطعتين من القماش، واحدة تلف حول الكتف والثانية حول الوسط، مثل ملابس الحج.

هل تستطيع أن تمشي في الشارع تأكل الجراد وتلبس رداء أحمر وتضع الكحل ! هل يريد الإسلام أن يجعلنا أراجوزات العصر !

وهل تظن أن الله بعث رسوله بالحق، يلاقي العذاب والإعراض من قومه عشرين سنة، كي تكون تلك وصاياه الباقايات من بعده.. وهل تظن أنك تصنع شيئا عظيما لهذا الدين بجلبابك ولحيتك.. وهل تظن أن الرسول كان حريصا على نقل تفاصيل البيئة الصحراوية البدوية عبر الزمن إلى المسلمين، أم أنه كان يهتم بتعاليم أهم تفيد في نضج البشرية والاهتداء إلى الحق ومقاومة ظلم النفوس.

الذي يتخندق في ماض سحيق ويرفض التطور، يا صديقي، مصيره الهلاك.. فالحياة لا ترحم المتأخرين، ولا تعطيهم المزيد من الفرص.

هل سمعت عن الانكشارية ؟

الانكشارية هي جزء من حامية الجيش العثماني التي تميزت بالتربية العسكرية الصارمة.. الفتى ينشأ منذ نعومته على ملاعبة الأسنة وتثقيف الرماح ومبارزة السيوف، إنه ولد ليقاتل born to fight ، وكان لهم سبب كبير في الفتوح التي قام بها العثمانيون غربا وجنوبا.

ولكن بعد تقدم وسائل الحرب واختراع بارود المدافع، أراد العثمانيون تحديث الجيش، وهنا حدثت أزمة.. كتائب الانكشارية زمجرت ولم تستوعب التجديد.. رأت أن شرف القتال لا يستقيم إلا باستخدام السيف.. وأنه من الخسة أن تبعث الموت لأحدهم على مسافة كيلومترات عبر رصاصة أو قنبلة.. إن الموت لا يكون شريفا إلا لو كان قريبا. الجبان يحارب بعصا طويلة، وهم يقاتلون بسيوف قصيرة.

ولما أصروا على ماضيهم العتيق في حروب السيف، وصاروا عقبة أمام تحديث الجيش، اضطر العثمانيون إلى قتالهم لإجبراهم على التحديث أو الموت.. واستلوا سيوفهم ليدافعوا عن مبادئهم.. وجاءهم الموت عبر البارود من مسافة لم يتبينوا فيها خصومهم.. وماتوا لأنهم رفضوا استيعاب التجديد.

*
دون كيشوت..

الرواية العالمية الاشهر عبر أربعة قرون، والصادرة في القرن السابع عشر للكاتب الاسباني ميغيل دي ثيرفانتس. وبطل الرواية هو دون كيشوت، الذي انقطع للقراءة في كتبه القديمة عن عصر الفرسان الذين يحملون سيفوهم ويمتطون جيادهم يحاربون الشر.

انفصل الرجل عن واقعه وفقد عقله.. فقام بتقليدهم، وحمل سيفا ودرعا ساذجا وامتطى حصانا أعجف، وأغرى صديقه سانشو الضخم كي يتبعه في جولاته البطولية.. واستقر به الأمر أن ظل يلاحق الغبار المنبعث من قطيع من النعاج فيظنه جيش الأعداء، أو يضرب صفيحة فارغة.

ولما رأى طواحين الهواء ظنها شياطين ذات أذرع طويلة، وأنها سبب الشرور في العالم، فظل يحاربها بسيفه حربا ساذجة مضحكة إلى أن أدرك عدم جدوى ما يحدث. بعد أن نالته إصابات بالغة كادت أن تقتله.

وفي النهاية يعرف أن سبب ما حدث له هو أشباح الجهل السوداء التي تسربت عبر كتب الفرسان القديمة التي مضى زمنها.. وأنه يحتاج إلى شيء جديد يغسل روحه. ويندم على شيء واحد فقط، وهو عدم امتلاكه الوقت الكافي لقراءة كتب أخرى تنير الروح.

*
خصلتان يحبهما الله..

كانت إحدى الوفود عند الرسول تتفاوض معه، وكان يتحدث عنهم أشج عبد القيس.. وفي النهاية نظر تجاهه الرسول وبادره بملاحظة فقال، إن فيك خصلتين يحبهما الله.. الحلم والأناة.. (البخاري. كتاب المغازي.)

هذا رجل حديث عهد بإسلام، ورغم ذلك يحوز شهادة قوية من الرسول، أن فيه خصال يحبها الله.

غالبا هي صفات إنسانية لم يكتسبها من الدين ولكن من الحياة والتجربة والنضج.. وهذا يدل على أن كل اجتهاد انساني يؤدي إلى خير فهو من الدين ولو لم يرد فيه نص.

بدلا من أكل الجراد وارتداء الثياب الحمراء وإطالة الشعر أو صبغ اللحى واكتحال العيون، وهي مظاهر بشرية لا علاقة لها بالدين، فمن الأولى أن تكون حليما، هادئ الطبع، محب.. وحكمك على الاشياء يأتي بروية وأناه ويقين ونفاذ بصيرة.. لا تكن متشنجا أهوجا عنيفا مندفعا، تحكم بناءعلى ظلم، أو تتصرف بوازع الجهل.

تقول لي ولكن اللحية أمر بها الرسول..

جميل.. ولكنه أمر دنيوي وليس أمر ديني.. وأنه من سنن العادات وليس من سنن العبادات.. وعلى هذا أغلب الفقه الحديث عدا السلفيين.. وجاء في حاشية البجرمي، من طبقات الفقه الشافعي، أن حلق اللحية ليس حراما. وأن الأمر ليس على سبيل الوجوب.

ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث يقول أن السنة عن الرسول تكون في الدين وليس في المأكول والمشروب.. وأزيد من عندي، وليس في المظاهر الحياتية المتغيرة التي لا تجلب نفعا أو تحدث ضررا.

ويقول ولي الله دهلوي في تقسيم سنن الرسول إلى قسمين.. ما فيه تبليغ عن ربه، وفيه ورد ( وما آتاكم الرسول فخذوه ). والقسم الثاني ما ليس من باب التبليغ وفيه ورد "إنما أنا بشر مثلكم.. فإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر".

لنا في رسول الله أسوة حسنة.. كان متعففا زاهدا كريم الخلق شجاعا.. قال عنه ربه، أنه رؤوف رحيم.. سؤالي لك، كم مرة قابلت رجلا رؤوفا / رحيما / حليما / زاهدا ، تشعر إلى جواره بالرفقة والأمان ؟؟عددهم هو عدد الإسلام بالمناسبة. أما اللحية فتنبت في ذقن البشر و التيس ذكر الماعز.. وتنبت لدى المؤمن والكافر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق