محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

الخميس، 16 مايو 2013

نقد حديث

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله خلق آدم عليه السلام ، ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية ، قال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون . ثم مسح ظهره ، فاستخرج منه ذرية قال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل : يا رسول الله ، ففيم العمل ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن الله عز وجل ] إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة ، حتى يموت على... عمل من أعمال أهل الجنة ، فيدخل به الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار ، حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخل به النار . ورواه أبو داود ، والترمذي ، [ ص: 305 ] والنسائي ، وابن أبي حاتم ، وابن جرير ، وابن حبان في صحيحه

*
الرد :

هذا الحديث يتنافى مع القرآن الكريم الذي قال ( ليس لك من الامر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم إنهم ظالمون ) .. النبي نفسه لا يعلم , ولا يملك أن يحدد , من يدخل الجنة ومن لا يدخل .


الله قال ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى ) .. الله يقول هنا أن "سعي" الانسان , وهو عمله , هو حصيلتة التي يحاسب بناء عليها , وهو المعيار الوحيد لتحديد مصيره .


الله قال ( تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين . من جاء بالحسنة فله خير منها . ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين يعملون السيئات إلا ما كانو يعملون ) القصص .

- بداية الاية تتحدث عن أن الله يمنح الاخرة للذين لا "يريدون" الاستعلاء أو يبتغون الفساد .. وكلمة الارادة تدل على مقدرة الانسان على اختيار الخير والشر وعدم اجباره على مسار بعينه .

- ثم الاية التالية تتحدث عن كرم الله ورحمته وعدله .. فالمحسن ينال خيرا مما فعل , والمسيء لن يعاقب إلا على سيئته فقط . حتى يؤكد على أن أفعالك الحسنة أو السيئة هي البادئة التي سيحدد الله الطريقة التي سيعاملك بها بعدها .

*
( وما ظلمهم الله ولكن الناس أنفسهم يظلمون !!)

( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها !!)

*
السنة النبوية باختصار : هي كل ما صدر عن النبي من قول او فعل او تقرير .. أفعال النبي انتقلت لنا بالتواتر مثل هيئات الصلاة والحج .. ولكن المشكلة تكمن في أقوال النبي " الحديث " وهو جزء من السنة وليس كل السنة .. ولم يبدأ تدوينها إلا بعد قرن ونصف من الزمان , فدخل عليها التحريف والتزييف , فلم يعد احدهم يعلم الصدق من الكذب فيها , حتى أصدق الكتب وأدقها تحوي اشياءا مشكوك فيها .

ولذلك صدرت فتوى من الازهر الشريف عام 1990 برئاسة الشيخ المشد , أن الحديث النبوي هو دليل ظني الثبوت وليس قطعيا , ولذلك فلا يؤخذ به في مجال العقائد , ومن ينكره فلم ينكر شيئا قطعيا في الاسلام لذلك فلا يؤثر ذلك على اسلامه .

دعني أقول أن الحديث النبوي يجب أن يمر على ضابطين .. القرآن الكريم والعقل الاسلامي الرشيد .. ولذلك لم يكن غريبا أن يقدم الامام مالك عمل اهل المدينة على رواية الحديث , فلقد اعتبر افعالهم حجة على الاسلام اكثر من الحديث الذي قد لا يكون دقيقا .. والامام ابو حنيفة اعتمد القياس العقلي كضابط يحتكم له قبل الاخذ بالحديث .

قد يكون كلاما غريبا أو مصادما للذهنية الحالية , ولكنها حقيقة , وفي هذا دليل على أننا منعزلون عن منابع تكوين الاسلام الصحيحة ونعبد الله من خلال انطباعات ماخذوه من وعاظ واعلاميين ودعاة دوجمائيين ألزمونا بفهمهم القاصر والمغلوط .

*

وكانت حجة من كفر بالرسل ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون )

وكان رد الرسول ( أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه أباءكم الأولين )

نحن لا نعبد الله بفهم الاسلاف , لأن في هذا خطر على عقولنا وعقيدتنا وحياتنا .

 
............
 

للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK

الصفحة الرسمية

https://www.facebook.com/M.ELDWIK

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق