محمد الدويك

صورتي
Egypt
حينما ولدت حاولوا تعليمي المشي والكلام وآداب الطعام وفنون التعامل اللائق مع الناس . ولكن أحدا لم يعلمني كيف أفكر وأن أصل الى الحق , بالبحث والتجربة والملاحظة والوصول الى نتيجة . وكأن العلم حرام .. وكأن تجربة نبي الله ابراهيم ركام علاه الغبار فلا أمل في بعثه من جديد . فلنتحرر قليلا مما غرس بدواخلنا من آثام وخطايا .. ونبذل محاولة أخرى للفهم . فالله وضع العقل بنسب متفاوتة في خلقه , ولكنه ألقى رسالاته وعقد تكليفاته على أكثر الكائنات اكتمالا للعقل . الكائن الوحيد الذي استطاع تدوين تاريخه ونقله لمن بعده . فالفاهمون هم المخاطبون بالوحي .. وهم اصحاب العقول الذين ننشدهم هنا .

السبت، 29 يونيو 2013

خطيئة وطن ..


أنا لم أقبل امرأة منذ ستة شهور..

تبتسم في تهكم وتزيح خصلة إلى وراء أذنها وتقول.. أنا لم أقبل رجلا منذ ثلاثين سنة.

أنا من سوريا، تركت وطني بعد أن دمرته الحرب الطائفية.. بين سفاح علماني وسفاح إسلامي.. حرب بالوكالة لتدمير وطني.. هم يهدفون إلى النفط في بانياس وممر القواعد العسكرية في طرطوس.. يريدون تطويق إيران وحصار آخر حصون الممانعة.. ثم نشر بطاريات صواريخ الباتريوت على الحدود ليصير الشام أمريكا كما الخليج.

أنت فتى مدلل.. أنا لم أر وطني منذ الميلاد.. لا أحمل هوية شخصية ولا أملك حق العودة.. أبو عمار أعلن قيام دولة فلسطين من تونس.. يا لسخرية القدر.. ورفض الجلوس مع بيجن في فندق مينا هاوس إلى جوار السادات.. وقرر المواصلة.. وكنا نغني: للقدس طريق واحد يبدأ من فوهة البندقية.

و كان أبي يردد .. من كل طريق آت. بجياد الرهبة آت. وكوجة الله الغامر، آت آت آت.. لن يقفل باب مدينتا فأنا ذاهبة لأصلي، سأذق على الأبواب، وسأفتح ها الأبواب.. وستغسل يا نهر الأردن وجهي بمياه قدسية..

حتى حولت اسرئيل مجرى النهر وصارت تشرب معنا من ماء واحد.. وصار نهر الأردن محايدا بعد اتفاقية "وادي عربة" التي حمت اسرائيل من الشرق.

وبعد أن يئس أبو عمار من القتال، عشرين سنة، ذهب إلى أوسلو للتفاوض.. ووضع البندقية.. عندما علم أبي كسر التلفاز وشق عباءة أمي التي كانت ترتديها.. ولم يعش حتى يرى أبو عمار واقف في قاعة الأمم المتحدة يحمل مسدسا وغصن زيتون.. ثم صارت أوسلو تحمي اسرائيل من الغرب.

وذهبت حركة التحرير وجاءت حركة المقاومة الاسلامية حماس لتمشي ذات الطريق.. عشرين سنة مقاومة، ثم، البحث عن هدنة مع اسرائيل، ثم اعتلاء السلطة وترك السلاح.. لعقد مؤتمرات.. الكل يبحث عن هدنة مع اسرائيل وإن طال القتال.. لا اختلاف بين أبو عمار العلماني واسماعيل هنية الإسلامي.. لا فارق بين عمر سليمان وخيرت الشاطر.. واسرائيل تكسب.

ثم جاءت جماعة جند الإسلام، وهي جماعة لإقامة إمارة اسلامية في أكناف بيت المقدس .. إنهم على يمين حماس .أكثر تطرفا وتكفيرا .وعندما أعلنوا الحرب على اسرائيل من مسجد ابن تيمية من غزة، قصفتهم حماس بالصواريخ.. وقتلت زعيمهم الشيخ عبد اللطيف موسى "أبو نور المقدسي".. حتى لا يخرقوا الاتفاقية مع اسرائيل.. تخيل .. الاسلاميون ذوي الأدبيات الجهادية هم من يقتلون أسلاميين أكثر تشددا لحماية اسرائيل (!)

كلهم يمارسون الدعارة يا سيدي.. علمانيون واسلاميون.. كلهم يمارس التضليل والكذب وخداع شعوبهم.. كلهم يتاجرون بالقضية.. والأوطان تضيع..
أنا أقيم في الدقي.. أعيش منفردا.. لو لديك وقت تستطيعي تناول العشاء معي..

يبدو أنك نويت كسر حاجز الستة أشهر..

ليتني أستطيع.. مئة ألف قتيل أمام عيناي فكيف لي أن أستطيع.. لا تخافي أن رجل قتلته همومه.

ورغم أني طبيب لكني لا أجد علاجا.. ماذا تعملين..؟
أنا حقوقية، مدافعة عن حقوق اللاجئين.. لدينا 5 مليون لاجئ.. أحدهم حكى لي أن أباه ظل يحمل في بيته حقيبة مغلقة لا يعلمون ما بها، وفي الرمق الأخير قال لهم أنها حفنة من تراب فلسطين.. الخليل.. وأوصاه لو مات يضعها أول ما يضع على وجهه.. قد تراه ساذجا ولكن جرب أن تفقد أرضك.

جربت..

سأتناول العشاء عندك الليلة..

سأنتظر..

هل تراه ذنبا أن يغلق الباب على غرباء.. ثالثهما الشيطان.

لو أن الشيطان انشغل بالمحبين وترك القادة السياسيين لكان أفضل.

إنها خطيئة..

ومنذ متى لا تعيش بلادنا من دون خطايا.. إنها أقل خطيئة يرتكبها العربي.. أن يحضن امرأة.


للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

 


البروفايل الشخصي

https://www.facebook.com/M.ELDWEK

 


الصفحة الرسمية


https://www.facebook.com/M.ELDWIK


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق